وزارة الموارد المائية: الإستراتيجية الوطنية للمياه 2021-2030 تلبي 60 بالمائة من الاحتياجات بالمياه المحلاة

صرحت المكلفة بالدراسات والتلخيص بوزارة الموارد المائية  لمياء لهتيهات أن الإستراتيجية الوطنية للمياه 2021-2030 ترمي  إلى تلبية إحتياجات السكان من الماء الشروب عن طريق تحلية مياه البحر و ذلك بنسبة 60 بالمائة، وهذا خلال خلال اجتماع مدراء القطاع لغرب البلاد على مستوى مديرية الموارد المائية لولاية وهران.

وخلال عرض إستراتيجية المياه 2021-2030 في الاجتماع، قالت ذات المسؤولة أنه حاليا يتم تغطية 17 بالمائة من الإحتياجات بالمياه المحلاة. و أكدت بأن الأرقام سترتفع تدريجيا لتصل إلى 22 بالمائة في 2022. و42 بالمائة عام 2024 و60 بالمائة في سنة 2030،  وذلك بفضل إنجاز محطات جديدة لتحلية مياه البحر.

وفي هذا الشأن أشارت ذات المتحدثة، أنم تم إنجاز  11 محطة على طول الساحل الجزائري.لا سيما تم  تسجيل مؤخرا مشاريع لإنجاز خمس أخرى حتى يتسنى مواجهة الطلب المتزايد على هذه المادة الحيوية. مضيفة أن الإستراتيجية الوطنية تتضمن مسألة تأمين المياه. عبر ثلاثة محاور رئيسية هي: تحلية مياه البحر وتصفية المياه المستعملة وترشيد الإستهلاك.

وفي سياق متصل، أكدت ذات المتحدثة أن تحلية مياه البحر ستلبي الا احتياجات في مجال الماء الشروب، بينما تصفية المياه المستعملة “2 مليار متر مكعب في السنة” ستكون مخصصة للسقي وبشكل أساسا الأشجار المثمرة، الى جانب إعادة توجيه المياه السطحية من السدود نحو الزراعة. ولا سيما الخضروات مما سيسمح بالحفاظ على المياه الجوفية.

ياسمين بلواضح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى