غوتيريش: استئناف الأعمال العدائية بين المغرب وجبهة البوليساريو يشكل نكسة كبيرة نحو تحقيق حل سياسي

أكد الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش على أن الوضع في الصحراء الغربية تدهور بشكل كبير خلال العام الماضي، مبرزا استئناف الأعمال العدائية بين المغرب وجبهة البوليساريو في الأراضي المتنازع عليها.
وحسب موقع “الحرة” فقد قال أنطونيو غوتيريش في تقرير قدم إلى مجلس الأمن إن :”استئناف الأعمال العدائية بين المغرب وجبهة البوليساريو يشكل نكسة كبيرة نحو تحقيق حل سياسي”
وأضاف ذات المتحدث انه “لا يزال هناك خطر واضح للتصعيد في الوقت الذي تستمر فيه الأعمال العدائية، لذلك أدعو الطرفين إلى تهدئة الوضع ووقف الأعمال العدائية فورا”، مردفا بالقول :” انه يجب على الجانبين الاتفاق على تعيين مبعوث للأمم المتحدة لاستئناف الحوار السياسي حول الصحراء الغربية”
.
وحسب ذات المصدر فقد أشار الامين العام للأمم المتحدة في تقريره إلى أن البوليساريو أعلنت في نوفمبر 2020، بعد حوادث مع المغرب، أنها لم تعد تشعر بالالتزام بوقف إطلاق النار.
وفي ديسمبر 2020، انفصل الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، عن المواقف الأميركية السابقة واعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية بأكملها. ولم يعلق الرئيس جو بايدن بعد على هذه الخطوة، يضيف غوتيريش.
رمزي أحمد توميات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى