ربيقة: لا يمكن التراجع عن مطلب اعتراف فرنسا بجرائمها

شدد اليوم الأحد وزير المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة، إن اعتراف فرنسا بجرائمها مطلب لا يمكن التراجع عنه باعتبار أن الجرائم المرتكبة في حق الجزائريين إبان حقبة الاحتلال جرائم ضد الإنسانية وبمفهوم القانون الدولي جرائم ثابتة قائمة ولا تسقط بالتقادم.
وأفاد ربيقة في حديث خص به جريدة “الشعب” أن استرجاع الشعب الجزائري للسيادة كان بدفع أثمان باهظة قوامها أكثر من خمسة ملايين شهيدا في حين بقيت جرائم أخرى ذي كتمان التاريخ، داعيا رجال التاريخ والقانون الدولي لفضحها.
واعتبر ذات المتحدث تصريحات الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الأخيرة أنها انتهاك صريح للسيادة الجزائرية، وأنها تصريحات غير مسؤولة تبطن داخلها نوايا استعمارية وحنين إلى ماضي ولّى وانتهى إلى الأبد.
كما أكد الوزير على أن وزارة المجاهدين وذوي الحقوق واعية بمسؤولياتها بخصوص ملف جرائم الاستعمار، وإبراز القرائن على ثبوتها في حق الشعب الجزائري طيلة قرن وثلث قرن، من خلال صيانة المقابر والمعالم، وإقامة المتاحف وتخليد الذكريات.
 وأضاف ربيقة أن الوزارة على يقين بأن مطلب الاعتراف بالجرائم الفرنسية أساسي، ولا يمكن التراجع عنه وفاء لرسالة الشهداء والتضحيات التي قدمها المجاهدون لاستعادة السيادة.
رمزي أحمد توميات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى