حرائق: إعادة التشجير حاليا قد تكون خطيرة على البيئة

بجاية – أفادت مختصة في البيئة يوم السبت أن عملية إعادة التشجير الفوري للمناطق التي مستها الحرائق الأخيرة عبر بضع ولايات البلاد, قد تشكل خطرا على البيئة.
وقالت المختصة في البنية التحتية للجودة و الفلاحة و البيئة, أمينة يونسي, في حديث لوأج أن “الاستثمار في إعادة التشجير سيسمح بترميم المنظر العام للطبيعة الذي دمرته الحرائق و لكنه يتضمن نسبة عالية جدا من الفشل, إذ قد يؤدي إلى انهيارات أرضية بسبب هشاشة التربة”.
وأضافت أن إعادة تشجير المساحات التي التهمت النيران خضرتها “قد يساعد على توفير نفس الظروف التي تسببت في هذه المأساة” معللة ذلك بالقول أن “الحرائق قد خلفت آثارا على الأرض و النبات لا يمكن إحصاؤها بدقة إلا بتوفر بعض المعلومات الخاصة على غرار درجة حرارة الحرائق و الوقت الذي استغرقته”.
وأوضحت المختصة في البيئة أن الأرض التي نشبت فيها حرائق هي “أرض احترقت مادتها العضوية وأصبحت هشة و معرضة للانجرافات أكثر من أي أرض غير محروقة” مسجلة أن “الحيوانات التي تعيش في جوف التربة, على غرار الأرانب, تنفر من المواطن الطبيعية المدمرة إلى غاية التجدد التدريجي للحياة النباتية”.
و وفق السيدة يونسي, “لا ينصح بتاتا” القيام بأي محاولة للتشجير حاليا في المساحات المحروقة بل يجب ترك الفرصة للطبيعة لكي تقوم بعملها, و علينا أن نكتفي في الوقت الراهن بجمع المعلومات والمعطيات حول نقاط اندلاع الحرائق و قوتها لتحديد نسبة حرارتها ومدتها و طبيعة النباتات التي التهمتها النيران.
وقدرت المختصة المدة الضرورية لظهور غابة جديدة ما بين 3 إلى 5 سنوات مؤكدة أن بعد ذلك فقط, أي بعد ظهور غابة جديدة يافعة, يمكن المبادرة بإعادة التشجير وفقا لكثافة الغطاء النباتي المتجدد.
وأوضحت أن درجات الحرارة المرتفعة للحرائق جعلت العديد من بذور الأشجار الصنوبرية تتحرر من قوقعتها الصلبة وهذا سيجعلها تنبت بسرعة و تجدد الغطاء الغابي بشكل أسرع.
وترى المختصة ضرورة استحداث, في المرحلة الأولى من التجدد النباتي, مناطق للمستثمرات الغابية على غرار مساحات أشجار الزيتون و مختلف أنواع الأشجار الجبلية المثمرة تحيط السكنات وتشكل مستقبلا حاجزا يقي السكان من النيران وتكون أيضا مصدر رزق للساكنة.
 التغيرات المناخية ساهمت في اندلاع الحرائق
و في تحليلها لظروف اندلاع الحرائق في عدة بلدان على غرار اليونان و الولايات المتحدة الأمريكية و استراليا, لاحظت السيدة يونسي أن النيران اندلعت في سياق “مميز بتسجيل درجات حرارة عالية نتيجة للتغيرات المناخية التي نعيشها بصفة متكررة خلال العشر سنوات الأخيرة”.
وأكدت بخصوص أسباب الحرائق التي عرفتها البلاد منذ أسابيع قليلة و التي وصفتها السلطات المختصة “بالإجرامية” بدليل توقيف أشخاص كانوا ضالعين فيها وكذا اندلاع معظم الحرائق بالقرب من الطرقات, أن “شح الأمطار و استمرار الحرارة لفترة طويلة أدت إلى جفاف الأشجار الغابية و النباتات التي أضحت يابسة وجد قابلة للاحتراق. و بوجود بقايا زجاج وحديد ونفايات مختلفة تسبب فيها إهمال المواطنين, توفرت الظروف الكاملة لاندلاع النيران”.
وتأسفت السيدة يونسي ل “نقص أشغال التهيئة الغابية و الحراجية وغياب المسارات الغابية و حواجز الحماية ضد النيران إضافة إلى وجود الأعشاب الجافة بالغابات و حتى بمحيط السكنات, التي تشكل مادة مساعدة على تأجيج النيران”, معتبرة أن اجتماع كل هذه الظروف يجعل مهمة التدخل “صعبة” في حال أندلاع النيران “سيما مع غياب وسائل حديثة للإطفاء”.
وأج
زر الذهاب إلى الأعلى