بن فريحة: نستعد لإستقبال 540 ألف متربص خلال الدخول المهني مع فتح تخصصات جديدة

 

أعلنت اليوم وزيرة التكوين والتعليم المهنيين هيام بن فريحة عن استعداد قطاعها لإستقبال 540 ألف متربص ومتمهن عبر 1207 مؤسسة تكوينية خلال السنة المهنية الجديدة.

وافادت بن فريحة ان اشراف الوزير الأول على انطلاق السنة التكوينية الجديدة يؤكد حرص رئيس الجمهورية على إعطاء التكوين المهني مكانته الأساسية كما يؤكد على دعم الحكومة لهذا القطاع كونه يساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وكشفت وزيرة التكوين والتعليم المهنيين عن فتح تخصصات جديدة خلال السنة التكوينية الجديدة 2021/2020 التي تأتي في وضع استثنائي بسبب أزمة كورونا.
وأوضحت بن فريحة أنه قد تم إدراج تخصصات جديدة ومنها الصناعات الغذائية والبيئة، والصيد البحري والطاقات المتجددة والمناجم، كما تم إدراج مقياس المقاولاتية وتسيير المؤسسات في جميع مسارات التكوين.

كما كشفت ذات المتحدثة أنه ولأول مرة بالقطاع، تم تنصيب جمعيات ثقافية ورياضية على مستوى كل مؤسسة تكوينية، كما تم وضع عدة أجهزة للإستجابة للطلب المتزايد على التكوين، ومنها التكوين المسائي وتكوين المرأة الريفية والماكثة بالبيت.

أما فيما يتعلق بمناطق الظل، فأفادت بن فريحة أنه تم تخصيص مقرات بهذه المناطق تتكفل المديريات الولائية بتجهيزها وتعيين المؤطرين بها مؤكدة على أن الدولة سخرت كل الإمكانيات المادية والبشرية لقطاع التكوين.

كما شددت المسؤولة الأولى عن قطاع التكوين المهني على ضرورة الاستغلال العقلاني للوسائل المتوفرة لترقية التكوين وكذا تسهيل إدماج الخريجين في عالم الشغل.

نور اليقين غبالو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى