وزير الخارجية الصحراوي يدعو فرنسا للكف عن التأييد الأعمى للعدوان المغربي

طالب وزير الشؤون الخارجية الصحراوي، محمد سالم ولد السالك، فرنسا بالكف عن التأييد الأعمى للعدوان المغربي الذي حال دون تطبيق الإتفاق الصحراوي – المغربي في موعده.
وقال ولد السالك :” انه قد حان الوقت، لكي تلعب فرنسا الدور المنتظر منها كبلد له علاقات تاريخية مع دول المنطقة، لفرض احترام الحدود”، مشيرا إلى أنه ولولا العرقلة الفرنسية، لكانت قرارات محكمة العدل الأوربية قد تم تنفيذها لوقف نهب ثروات الصحراء الغربية.
كما تطرق الوزير الصحراوي الى تهرب اسبانيا من مسؤوليتها، وخيانتها للشعب الصحراوي، مما جعله فريسة سهلة للإبتزاز المغربي المتواصل، مؤكدا ان الروابط التاريخية مع الشعب الصحراوي، تفرض على الدولة الاسبانية استعمال وزنها للدفاع عن الجمهورية الصحراوية وسيادتها.
وأبرز نفس المسؤول أن الشعب الصحراوي مستعد للسلام مع جارته المملكة المغربية على أساس إحترام الحدود الدولية، مشيرا الى أن الطرف الصحراوي، لن يسمح بتكرار التجربة المرة التي دامت 3 عقود من الانتظار، والتي سادها الدوس على قرارات الأمم المتحدة.
وأفاد ولد السالك:” إن الدولة الصحراوية تطالب بأخذ مقعدها في الأمم المتحدة”، مبرزا استعداد الجمهورية الصحراوية للتعاون مع مجلس السلم والأمن للاتحاد الافريقي للبدء الفوري في تطبيق قراره الأخير حول اسكات البنادق.
كما جددت الجمهورية الصحراوية، دعوتها، إلى ضرورة التصدي بحزم إلى العدوان المغربي وفرض الإلتزام بالقانون التأسيسي للإتحاد الإفريقي.
ليديا كبيش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى