وزارة الفلاحة تدعو لإحصاء مستغلي الأراضي الفلاحية بدون سندات

أمرت وزارة الفلاحة إطاراتها بإحصاء مستغلي الأراضي الفلاحية بدون سندات محددة تاريخ 15 ديسمبر الجاري كآخر أجل لتسليم القوائم الاسمية مع استكمال عملية الإحصاء، حسبما أفادت به الوزارة في بيان لها.

وأوضحت الوزارة أن هذا الاجراء اتخذ لتمكينها من وضع الأطر التنظيمية لدراسة وايجاد حلول مناسبة لوضعيتهم في اقرب الآجال، وذلك تجسيدا لأهداف خارطة طريق القطاع.

وللإشارة فإن أشغال اللقاءات الدورية التي نظمتها مديرية التنظيم والتخطيط العقاريين و استصلاح الأراضي بوزارة الفلاحة، والخاصة بمتابعة وضعية العقار الفلاحي بمختلف صيغه، اختتمت أمس بمشاركة رؤساء مصالح التهيئة الريفية وترقية الاستثمار وإطارات من مديريات المصالح الفلاحية، قصد متابعة هذا البرنامج على المستوى المحلي.

وحسب نص البيان فقد تم خلال هذه الأشغال التي دامت 6 أيام التطرق لحصيلة العمليات المتعلقة بمنح الأراضي في إطار الاستصلاح بقوائمها الإسمية، ومدى تقدم البرامج ميدانيا، وكذا عمليات التطهير واسترجاع الأراضي الفلاحية غير المستغلة في إطار البرامج الخاصة بالعقار الفلاحي والمتمثلة على وجه الخصوص في برنامج الاستصلاح عن طريق الحيازة عن الملكية العقارية الفلاحية.

ويتعلق الأمر بإحصاء المحيطات القديمة المنشأة في إطار المرسوم التنفيذي 483/97 المؤرخ في 15 /12 /1997، وكذا المحيطات المنشأة في إطار المنشور الوزاري المشترك 108 المؤرخ في 23 /02 /2011 المعدل والمتمم بالمنشور الوزاري المشترك 1839 المؤرخ في 14 /12 /2017، يضيف البيان.

رمزي أحمد توميات

زر الذهاب إلى الأعلى