وزارة التربية: إعفاء ذوي الاحتياجات الخاصة من امتحانات السانكيام

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن إعفاء التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة من امتحان نهاية الطور الابتدائي، واستفادة مترشحي الطور المتوسط من الانتقال للثانوي بالاستعانة بالمعدل السنوي.
وأفادت تعليمة مديرية التعليم المتخصص والتعليم الخاص الموجهة لمديري التربية أنه تقرر إعفاء كل تلميذ في السنة الخامسة ابتدائي معوق حسيا “الصم والبكم والمكفوفين” أو ذهنيا من المصابين باضطراب التوحد والتريزوميا 21،  من اجتياز امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة 2021.
وحسب نص التعليمة فإن الانتقال إلى السنة الأولى متوسط سيكون باحتساب المعدل السنوي للتقويم المستمر الذي يكون مساويا أو يفوق 05/10، بعد الرجوع إلى الملف الصحي للتلميذ.
كما أشارت الوزارة في تعليمتها الى أنه يمكن لذات التلميذ اجتياز امتحان نهاية شهادة التعليم الابتدائي إن رغب في ذلك، وفي حالة رسوبه يطبق عليه الإجراء الاستثنائي للانتقال إلى القسم الأعلى.
أما بخصوص ذوي الاحتياجات الخاصة في الطور المتوسط فأكدت وزارة التربية أنهم معنيون كأقرانهم باجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط، في حين يطبق عليهم الإجراء الاستثنائي للانتقال إلى السنة الأولى ثانوي باحتساب المعدل السنوي للتقويم المستمر الذي يكون مساويا أو يفوق 10/20.
كما طالبت الوزارة المديرين بموافاتها بالوضعية الإحصائية عن التلاميذ المستفيدين من الإجراء حسب الإعاقة قبل تاريخ 30 جوان الجاري، تضيف التعليمة.
رمزي أحمد توميات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى