هذه هي مطالب البوليساريو من مجلس الأمن

أكد الوزير المكلف بالشؤون السياسية بالرئاسة في جبهة البوليساريو البشير ولد السيد أن الصحراويين ينتظرون من مجلس الأمن الذي سيعقد اليوم جلسة خاصة حول تطورات القضية الصحراوية الوفاء بهدف قراره 690، ونشره لبعثة المينورسو لتنظيم استفتاء تقرير مصير شعب الصحراء الغربية.
وأوضح ولد السيد في تصريح لموقع “سبوتنيك” أن الخطوة التي ينتظرها الجانب الصحراوي تتمثل في تحديد الموعد الجديد والآليات لتنظيم الاستفتاء، أو تسهيل اعتراف منظمة الأمم المتحدة بالجمهورية الصحراوية كعضو كامل الحقوق، كاشفا أن بعض التسريبات تتحدث عن مبعوث شخصي جديد سيقدمه الأمين العام أثناء الجلسة.
وفي هذا الصدد قال نفس المتحدث :”ان تعيين مبعوث شخصي جديد لا يجب أن يكون فقط لشغل الشغور، أو لترضية أعضاء المجلس أنفسهم، بأنهم قاموا بخطوة، وإنما لإنجاز مهمة إقامة الاستفتاء، وفي موعد معلوم”، مبرزا أن هذا الأمر هو ما تنتظره الجبهة من جلسات الأربعاء، إلى جانب تضمين حماية المدنيين الصحراويين بالمدن المحتلة لولاية البعثة الأممية بالصحراء الغربية.
وتابع ولد السيد: “دون هذا وذاك سيكون مجلس الأمن قد فرط بمسؤوليته في حماية السلم والاستقرار في شمال أفريقيا، وتخلف عن دعم مجلس السلم والأمن للاتحاد الأفريقي لإنجاز أجندته في إسكات البنادق وفض النزاعات بالقارة”.
كما تجدر الإشارة إلى أن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين قد استقبل في وقت سابق من الشهر الجاري السفير المغربي لدى روسيا، لطفي بوشعرة، في لقاء بحثا خلاله عددا من القضايا الدولية.
وأفادت وزارة الشؤون للخارجية الروسية في بيان لها: “جرى خلال اللقاء تبادل معمق لوجهات النظر حول مجموعة واسعة من القضايا المدرجة على جدول مجلس الأمن الدولي، مع التركيز على ملف الصحراء الغربية”.
وأوضحت الوزارة أنه تم التأكيد على أن تسوية عادلة ومستدامة لقضية الصحراء الغربية لا يمكن تحقيقها إلا بالحل السياسي على أساس قرارات مجلس الأمن، مشددة على أهمية الإسراع في تعيين مبعوث جديد للأمم المتحدة للصحراء الغربية واستئناف المفاوضات بين الطرفين.
رمزي أحمد توميات
زر الذهاب إلى الأعلى