هذا ما قاله الوزير الاول عن تخلي الدولة عن أرباح سوناطراك وسونلغاز

أفاد الوزير الأول، وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمان، أنّ الدولة قررت التخلي عن أرباح مجمعي سوناطراك وسونلغاز ومؤسسات عمومية أخرى قصد السماح لها بتوسيع إستثماراتها وتكثيف نشاطاتها.
وجاء ذلك خلال ردّ بن عبد الرحمان على تساؤلات أعضاء لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، في إطار مناقشة مشروع قانون المالية 2022. والمتعلقة بمصادر عجز الميزانية.
وقال ذات المتحدث :”أن الحكومة تتوقع تراجعا في المداخيل الاستثنائية ومن بينها الأرباح الآتية من الشركات المملوكة للدولة مثل سوناطراك وسونلغاز”.
وفيما يتعلق بسبل تغطية عجز الميزانية، فجدد الوزير الأول التأكيد على أن الحكومة لم ولن تلجأ لطبع النقود أو الاستدانة الخارجية، مضيفا بالقول:” أن السعر المرجعي لبرميل النفط تمّ اعتماده على أساس 45 دولارا للبرميل مع أنّ سعر البرميل يراوح حاليا 85 دولارًا للبرميل لذا فإن صندوق ضبط الإيرادات الذي سيوجّه له هذا الفائض، سيساهم في امتصاص هذا العجز”.
وأبرز نفس المسؤول أنّ الجزائر تعتبر من بين الدول القليلة في المنطقة التي تبلغ فيها المديونية الداخلية مستويات ضعيفة، والتي لم تلجأ إلى الاستدانة الخارجية في فترة الجائحة الصحية بالرغم من تأثيراتها على اقتصادات العالم، وهذا بفضل إجراءات الهندسة المالية المتقدمة التي اعتمدتها السلطات العمومية في هذا المجال.
أما بالنسبة لمراجعة سياسة الدعم، فقال بن عبد الرحمان :” أنّ الحكومة لن تقرّر وحدها كيفية مراجعة هذه السياسة”، كاشفا أنه سيتم الاعتماد على مقاربة تشاركية في هذا المجال، بناء على الدراسة العلمية التي تم إجراؤها في هذا الشأن، والتي تصب في إطار العودة الى التوزيع العادل للثروة.
رمزي أحمد توميات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى