نقابات وأحزاب إسبانية تدعو المغرب بالانصياع للشرعية الدولية لتسوية النزاع في الصحراء الغربية

طالب ممثلو المجتمع المدني وأحزاب سياسية إسبانية المغرب بضرورة الإنصياع لمقتضيات الشرعية الدولية لتسوية النزاع في الصحراء الغربية، وفسح المجال للمنظمات الحقوقية الدولية للوقوف على أوضاع حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة.
وحسب بيان لوكالة الأنباء الصحراوية فقد اجتمع يومي الخميس والجمعة، ممثل جبهة البوليساريو بمقاطعة كاستيا ليون الإسبانية، محمد لبات مصطفى، صحبة الممثل المساعد جمال سيدي، مع كل من فيثنتي اندريس، الامين العام لاتحاد النقابات العمالية، و مارتا سانس جيل مارتين، النائبة عن حزب ثويدادانوس وعضو المجموعة البرلمانية السلام والحرية للشعب الصحراوي.
كما اجتمع الوفد الصحراوي، في وقت لاحق، مع المنسق العام لحزب اتحاد اليسار الموحد، خوان كاسكون، والنائبة عن حزب بوديموس لاورا دومينكيز الرويو وفي وقت لاحق من  الجمعة، كان للوفد الصحراوي لقاء مع النائب البرلماني عن حزب من أجل أبيلا، ييدرو خوسي باسكوال مزنيوز.
وجدد الأمين العام لإتحاد النقابات، موقف نقابته التقليدي في دعم الشعب الصحراوي ومرافقته حتى نيل حقوقه كاملة غير منقوصة، داعيا إلى ضرورة انصياع حكومة المملكة المغربية لمقتضيات الشرعية الدولية وقرار محكمة العدل الأوروبية الذي يؤكد أن الصحراء الغربية بلد منفصل تماما عن المملكة المغربية.
وشدد ذات المتحدث على ضرورة أن تمتنع  الشركات والحكومات الأوروبية عن كل ما من شأنه شرعنة الاحتلال المغربي واستنزاف الثروات الطبيعية للصحراء الغربية.
وبدورها أعربت النائبة عن حزب ثويدادانوس مارتا سانس جيل مارتين، عن انشغال حزبها العميق إزاء وضعية حقوق الانسان في المدن المحتلة من الصحراء الغربية.
ومن جهته استنكر حزب اليسار الموحد الاعتداء السافر للجيش المغربي على المدنيين الصحراويين بالكركرات وخرقه لوقف إطلاق النار الموقع بين البوليساريو و المملكة المغربية، داعيا الى فتح الأاراضي الصحراوية المحتلة في وجه المنظمات الدولية خصوصا المعنية بمراقبة أوضاع حقوق الانسان و إطلاق سراح كافة المعتقلين الصحراويين في السجون المغربية والكشف عن مصير المفقودين.
كما أدان حزب بوذيموس بكاستيا ليون النهب المستمر لثروات الشعب الصحراوي مطالبا إسبانيا بتحمل مسؤولياتها السياسية و القانونية والأخلاقية تجاه مستعمرتها السابقة”، بينما أعرب حزب من أجل ابيلا،  عن تضامنه المطلق مع الشعب الصحراوي في كفاحه التحريري حتى استعادة حقه الغير قابل للتصرف في الحرية والاستقلال.
ومن جانبه أطلع ممثل جبهة البوليساريو بمقاطعة كاستيا ليون الإسبانية، محمد لبات مصطفى، ممثلي الأحزاب السياسية والمجتمع المدني بالمقاطعة على آخر مستجدات وتطورات القضية الصحراوية و الأوضاع المزرية التي تعيشها الجماهير الصحراوية في المناطق المحتلة.
كما نقل محمد لبات انشغال السلطات الصحراوية العميق إزاء الأوضاع المزرية التي تعيشها جماهير الشعب الصحراوي في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية جراء الإنتهاكات المتواصلة التي تقوم بها قوات الاحتلال المغربي في حق النشطاء الصحراويين وبالخصوص ما تتعرص له الناشطة الحقوقية سلطانة خيا و شقيقتها الواعرة من حصار وترهيب طال كافة أفراد العائلة.
ليديا كبيش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى