نائب أوروبي يطالب الاتحاد الأوروبي بالتدخل لتحرير سجناء حراك الريف

 دعا النائب الأوروبي بيرناندو بارينا أرزا رئيس الدبلوماسية الأوروبية، جوزيب بوريل إلى التدخل من أجل إطلاق سراح سجناء حراك الريف بالمغرب، وإلى فتح تحقيق مستقل بخصوص ادعاءات التعذيب ضد هؤلاء النشطاء.
كما طالب بيرناندو بارينا أرزا، عضو مجموعة اليسار الإسباني (GUE / NGL) بالإفراج الفوري عن هؤلاء السجناء والسماح للمنظمات المستقلة بإجراء دراسة مستقلة ونزيهة لادعاءات التعذيب وغيره من انتهاكات الحق في محاكمة عادلة.
كما أعرب عن قلقه بشأن الحالة الصحية لسجناء حراك الريف ومضايقات محاميهم من قبل السلطات المغربية، وتأسفه كون أنه على الرغم من الرسائل المختلفة التي بعثها أعضاء البرلمان الأوروبي إلى السلطات المغربية بشأن سجناء حراك الريف، فإن وضع هؤلاء لم يتغير بل ازداد سوءًا.
وكشف عضو مجموعة اليسار الإسباني إن المنظمات غير الحكومية “منظمة العفو الدولية” و”هيومن رايتس ووتش”، بالإضافة إلى مراقبين دوليين مستقلين آخرين، وصفوا محاكمة هؤلاء المعتقلين بأنها انكار مُقلق للعدالة”.
وقام القيادي البارز في حراك الريف، ناثر الزفزافي بشن سلسلة من الإضرابات عن الطعام منذ اعتقاله في مايو 2017 احتجاجا على اعتقاله وتحسين ظروف احتجازه.
وتقدر جمعية عائلات معتقلي “حراك الريف” عدد النشطاء الذين ما زالوا معتقلين، من بينهم ناصر الزفزافي بـ 23.
رمزي أحمد توميات
زر الذهاب إلى الأعلى