منع عمليات الختان الجماعية في العشر الأواخر من رمضان

وجهت وزارة الصحة تعليمة لولاة الجمهورية ومدراء الصحة عبر الولايات أمرتهم من خلالها يمنع عمليات الختان الجماعي في العشر الأواخر من شهر رمضان، وإتاحة عمليات الختان الفردية من قبل جراحين.
واوضحت الوزارة في المراسلة المؤرخة في 29 افريل الماضي انه تقرر منع عمليات الختان الجماعي بصفة رسمية من أجل مجابهة وباء فيروس كورونا ولتفادي انتشاره، مبرزة ان عمليات الختان في شهر رمضان تنظم بشكل جماعي مع عدد كبير من المرافقين في الهياكل الصحية من ممثلي الخدمات الاجتماعية ،النقابات وكذا الجمعيات ،تضاف إليها إقامة الاحتفالات العائلية التي تجمع عددًا كبيرًا من الأشخاص ،وهو ما يتعارض مع الإجراءات الوقائية المتخذة للحد من مخاطر انتشار فيروس كورونا .
و عليه فقد تقرر منع أي عملية ختان جماعي ، مع إتاحة عمليات الختان الفردية من قبل جراحين مع التقيد بالإجراءات المتخذة في هذا الشأن ،أي إجرائها على مستوى مصالح الجراحة للمؤسسات الاستشفائية العمومية والعيادات الخاصة.
و شددت الوزارة على ضرورة التقيد بالإجراءات المعمول بها حفاظا على سلامة الطفل والطاقم المشرف على عملية الختان ، خاصة ما تعلق الأمر بالتعليمة رقم 006 المؤرخة في جوان 2006، بالإضافة إلى حصر مرافقي الطفل باثنين على الأكثر مع التزامهم بالإجراءات الوقائية اللازمة وعلى ضرورة التطبيق الصارم لهذه التعليمات و نشرها على نطاق واسع في مؤسسات القطاع العمومية والخاصة.

ليديا كبيش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى