مجلس النواب الأمريكي يطلب من الإدارة الأمريكية تقديم احاطة حول مدى انخراط المغرب في جهود حل القضية الصحراوية

اعرب الكونغرس الامريكي عن بالغ انشغاله إزاء حرمان الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير من خلال تنظيم الاستفتاء، حسبما أفاد به رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي ادم سميث.

وأوضح سميث في احاطة الى مجلس النواب أن محكمة العدل الدولية لم تجد أدلة كافية لإثبات أي علاقة سيادة لاراضي الصحراء الغربية بدول المنطقة بما فيها المغرب، أين لاحظ الفشل المسجل في جهود الوساطة التي تقودها الامم المتحدة بينما يعاني الآلاف اللاجئين الصحراويين في المخيمات منذ عقود .

كما أبرز ذات المتحدث أن تحقيق السلام في الصحراء الغربية يصب في المصلحة الوطنية للولايات المتحدة، لذلك طلبت لجنة القوات المسلحة من وزير الدفاع التشاور مع وزير الخارجية و تقديم إحاطة إلى لجان الخدمات المسلحة في مجلسي الشيوخ والنواب ، في موعد أقصاه 1 مارس 2022 ، حول مدى انخراط المغرب في جهود التوصل الى حل عادل ومقبول من الطرفين – المغرب وجبهة البوليساريو- وجهود الإدارة لتوسيع التعاون العسكري مع الشركاء الأفارقة.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي أصدر قرارا بمنع إدارة جو بايدن من تمويل أي مناورات عسكرية ثنائية أو متعددة الأطراف مع المملكة المغربية، قبل أن تعلن الرباط صراحة عن خطوات جدية لحل النزاع في الصحراء الغربية.

رمزي أحمد توميات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى