مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن الصحراء الغربية في 21 أفريل المقبل برئاسة الفيتنام

من المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة مغلقة لمناقشة الوضع الحالي في الصحراء الغربية، بتاريخ 21 أفريل المقبل، يتم خلالها الاستماع  إلى إحاطة من الأمانة العامة للأمم المتحدة والممثل الخاص ورئيس بعثة المينورسو ،كولن ستيوارت.
و ستتولى دولة فيتنام رئاسة مجلس الأمن التابع لامم المتحدة لشهر أفريل المقبل حيث أكد السفير دانغ دينه كوي  على أن فيتنام مثل أي دولة أخرى ستكافح لترك بصمتها.
ويذكر أن الأمم المتحدة تلتزم الصمت حتى الآن حيال انتهاك المغرب لوقف إطلاق النار في 13 نوفمبر الماضي، في حين يواصل المغرب نفي وجود الحرب أصلاً، ويخفي الخسائر التي تكبدتها قواته بالمنطقة.
ومن جهته إعترف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بتاريخ 11 مارس الجاري باندلاع الحرب في الصحراء الغربية بعد أن انتهك المغرب وقف إطلاق النار في 13 نوفمبر الملضي
وأشار غوتيريش، في تقرير رسمي قُدِّم للموافقة على ميزانية بعثة المينورسو للفترة من يوليو 2021 إلى يوليو 2022، إلى المواجهات العسكرية الجارية حاليًا بين الجيشين الصحراوي والمغربي معربا عن قلقه من استمرار الاشتباكات المسلحة في الصحراء الغربية.
وفي هذا الصدد قال ذات المتحدث ان بعثة المينورسو ستبذل قصارى جهدها لوقف الأعمال العدائية مشددا على أن بعثة المينورسو تواجه الآن تحديات كبيرة بعد استئناف الحرب ومخاوف تتعلق بالأمن خاصة في المناطق القريبة من الجدار العسكري.
رمزي أحمد توميات
زر الذهاب إلى الأعلى