طالب عمر: دعم المجتمع المدني الجزائري للقضية الصحراوية يمنحها سندا قويا

قام سفير الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، لدى الجزائر، عبد القادر طالب عمر، باستقبال وفد عن جمعية “أضواء رايتس” بقيادة رئيسها نور الدين بن براهم، تم خلالها تثمين دعم المجتمع الجزائري للقضية الصحراوية، وبحث أوجه التعاون بين البلدين في هذا المجال .
واستعرض الجانبان خلال اللقاء الذي جرى بمقر السفارة الصحراوية مستجدات القضية الصحراوية وسبل دعم التعاون بين المجتمعين المدنيين في البلدين .
وأعرب طالب عمر عن ترحيبه بمواقف جمعية “أضواء رايتس ” الحقوقية المساندة للقضية الصحراوية، مشيرا الى انه ناقش معها كيفية التعاون وأخذ الخبرات والتجارب التي تتمتع بها خاصة في مجال منصات الرقمنة إلى جانب مجالات أخرى تعني بتنمية المجتمعات وتنمية قدرتها وتحسين تسييرها وخلق تعاون ما بين المسيرين العامين والمجتمع المدني.
كما أكد السفير الصحراوي على ان دعم هيئات المجتمع المدني الجزائري، يعطي سندا قويا للقضية الصحراوية التي تعد بشهادة أممية قضية تصفية استعمار، معتبرا دعم الجزائر لقضية بلاده ودفاعها عنها هو دفاع على الشرعية الدولية.
وأشار ذات المتحدث الى اللائحة 1514 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تتضمن إعلان منح الاستقلال للدول والشعوب المستعمرة وتطالب كل بلدان العالم بتقديم دعم لهذه الشعوب المكافحة سواء اعلاميا أو سياسيا او اقتصاديا ، مما يعني أن ما تقوم به الجزائر من دعم للقضية الصحراوية هو ما تطالب به الجمعية العامة للأمم المتحدة.
و أدان طالب عمر سياسة التوسع التي ينتهجها المغرب الذي أضحى قاعدة محمية للاستعمار وللصه يونية، مستنكرا ممارساته وحلفائه على غرار فرنسا، قائلا:” أن ما يجري اليوم هو استهداف للمنطقة، الغرض منه هو ضم الصحراء الغربية وشمال مالي وشمال نيجر لتعم الهيمنة الفرنسية-الصه يونية ، وبدل من أن يتمدد التحرر وسيادة الشعوب تسود العمالة والانبطاح” .
وتابع السفير الصحراوي:” ان النظام المغربي بعد ان فشل لحوالي نصف قرن في محاولاته فرض أمر الواقع، بدأ يلجأ الى الاساليب التي تـرفضها الاخلاق والعقيدة عبر مقايضة الصحراء الغربية بفلسطين ، ناهيك عن انتهاكاته لحقوق الانسان بالأراضي الصحراوية المحتلة”.
وبدوره أعرب نور الدين بن براهم، عن استعداد جمعيته لمواصلة العمل ومد جسور شراكة مع الجمعيات المدنية المختلفة التي تنشط على مستوى الجمهورية الصحراوية لنقل الخبرات والتجربة والتعاون والمرافعة حول قضايا مجتمعية محلية وأيضا حول قضايا مشتركة دولية .
كما اكد بن براهم غلى تضامن أعضاء جمعية “اضواء رايتس” و تضامن الشعب الجزائري والدولة الجزائرية مع الشعب الصحراوي في أحقيته في تقرير المصير وبناء دولته بسيادة كاملة على جميع اراضيه .
ليديا كبيش
زر الذهاب إلى الأعلى