صحيفة اسبانية: المغرب يعتبر العدو الرئيسي لاسبانيا التي تتحمل مسؤولية كبيرة بخصوص أزمة الصحراء الغربية

أفادت صحيفة “الكونفيدينسيال” الإسبانية في مقال تحليلي حول العلاقات الاسبانية المغربية أن المغرب ليس صديقًا لإسبانيا، بل هو عدوها الرئيسي، وعلى الجميع ان يقتنع بهذه الحقيقة
وأكدت الصحيفة ان مدريد تتحمل مسؤولية كبيرة بخصوص مسألة الصحراء الغربية، اذ ما كان ينبغي ترك الصحراويين سنة 1975 أمام الدبابات المغربية والسماح بان يقع الظلم في طي النسيان، وينتهي الأمر بإبادة جماعية للشعب الصحراوي.
وأبرزت الصحيفة الاسبانية ان اسبانيا بحاجة الى اليوم أكثر من أي وقت مضى الى الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية حرة ومستقلة، لما لذلك من اهمية في تعزيز دور اسبانيا ونشر ثقافتها بالعالم العربي والإسلامي فضلا عن المساهمة التي ستقدمها الدولة الصحراوية لدعم استقرار وامن منطقة شمال إفريقيا.
كما دعت ذات الصحيفة الحكومة الإسبانية الى اثارة وبشكل عاجل القضية الصحراوية في المحافل الدولية والضغط في اتجاه استئناف المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو، في افق إنهاء عملية تصفية الاستعمار من خلال اجراء استفتاء حر ونزيه يقرر من خلاله الشعب الصحراوي مستقل الإقليم.
و أكدت الصحيفة الاسبانية على أهمية القيام بحملة إعلامية وطنية ودولية، يتم فيها مناقشة قرارات الأمم المتحدة المختلفة بشأن الصحراء الغربية ومسؤولة المغرب عن المأزق الذي تشهده القضية الصحراوية.
كما دعت الصحيفة الحكومة الإسبانية إلى إعادة النظر في تحالفاتها وسياستها الخارجية والتوقف عن تقديم الدعم للمملكة المغربية.
ليديا كبيش
زر الذهاب إلى الأعلى