شيتور يقترح وضع خطة مارشال لفائدة القطاع الطاقوي في القارة الإفريقية

شارك وزير الإنتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، شمس الدين شيتور، في أشغال المنتدى الوزاري الثاني المشترك لمفوضية الإتحاد الإفريقي والوكالة الدولية للطاقة المنعقد تحت رعاية رئاسة جنوب إفريقيا للاتحاد الإفريقي.
وحسب بيان لوزارة الإنتقال الطاقوية فقد جاء المنتدى المنعقد بواسطة تقنية التحاضر عن بعد تحت عنوان “ضمان مستقبل طاقوي لإفريقيا ما بعد كوفيد-19: دعم إستئناف سريع مع تعزيز الإستثمار والإبتكار والشراكات”.
وإقترح شيتور رؤية جديدة للطاقة من خلال وضع خطة مارشال من أجل إفريقيا، وذلك بإنشاء هيئة في إفريقيا مخصصة للتعليم والبحث في مجال الطاقات النظيفة لاسيما الهيدروجين
كما استعرض الوزير الجهود التي بذلتها الجزائر من خلال إنشاء وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة بهدف تسريع الانتقال إلى الطاقات المتجددة وترقية النجاعة الطاقوية، عبر إنتقال طاقوي تدريجي للمضي قدما نحو مسار التنمية البشرية المستدامة.
ومن جهتهم أبرز المشاركون خلال هذا الإجتماع الإفتراضي ضرورة التركيز على تعزيز التعاون الإقليمي والدولي وتطويره قصد تعبئة التمويلات لإفريقيا، وكذا المساهمة من خلال جهود مختلف الدول بما فيها الجزائر في التخفيف من التغيرات المناخية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة للقارة التي تزخر بموارد طاقوية كبيرة.
نور اليقين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى