شيتور يتطرق مع سفيرة تركيا إلى سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية

 

 

تمّ أمس الخميس، استقبال سفيرة الجمهورية التركية بالجزائر، ماهينور اوزديمير غوكتاس من قبل وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، شمس الدين شيتور، والتي تطرق معها الى سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية.

و جاء في بيان لوزارة الانتقال الطاقوي و الطقات المتجددة، أن الطرفين تطرقا خلال هذا اللقاء الذي كان بمقر الوزارة “الى سبل تعزيز التعاون وتقوية العلاقات بين البلدين في مجالات الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية وآفاق تطويرها”.

و خلال هذا اللقاء استعرض شيتور “الخطوط العريضة لاستراتيجية قطاعه” مؤكدا الى ان “الجزائر تسعى للتخلص من الاعتماد على المحروقات وهذا بوضع نموذج طاقوي افاق 2030 يرتكز خصوصا على النجاعة الطاقوية والاستغلال الواسع للطاقات المتجددة”.

و في ذات السياق، أشار الوزير الى ضرورة تكثيف التبادلات بين خبراء البلدين بهدف انجاز مشاريع استثمارية في المجالات ذات الاهتمام المشترك لا سيما قطاع الطاقة الحرارية، مضيفا ان تركيا مصنفة ضمن أربع اكبر دول في العالم من حيث القدرات و نتاج الطاقات المتجددة والاستهلاك الذاتي.

كما أعرب شيتور عن أمله في تأسيس شراكات ترمي الي تعزيز التعاون بين البلدين خاصة عبر دعم التكوين والبحث التطبيقي من خلال معهد الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة.

في حين ركزت السفيرة التركية على اهمية الشراكة بين البلدين، مذكرة “باستعداد تركيا لتطوير تعاون وشراكة مع الجزائر في شعب الطاقات المتجددة ، كذا وضع برنامج توعوي خاص بالنجاعة الطاقوية والتنمية المستدامة عموما.

و في هذا الصدد ، اتفق الطرفان على تنظيم لقاءات أخرى في أقرب وقت بين الخبراء في مختلف المجالات بهدف التفصيل في نقاط التعاون والسبل العملية لتنفيذها.

 

 

ياسمين بلواضح

زر الذهاب إلى الأعلى