رسميا: مجلس حقوق الانسان الاممي يعتمد مذكرة جبهة البوليساريو حول المساعدة الإنسانية المطلوبة نتيجة استئناف الحرب في الصحراء الغربية

اعلن مجلس حقوق الانسان الاممي عن اعتماده بصفة رسمية مذكرة موجهة من طرف جبهة البوليساريو تتضمن مقترحات للتعامل مع الوضع الانساني في الصحراء الغربية بعد استئناف الحرب منتصف شهر نوفمبر الماضي
وكانت الامم المتحدة قد نشرت المذكرة الموقعة من طرف ممثلة جبهة البوليساريو بجنيف اميمة احمد والتي تضمنت مقترحات جبهة البوليساريو للتعامل مع الوضع في الصحراء الغربية، لاسيما بالاراضي المحتلة التي شهدت تصاعدا خطيرة لانتهاكات حقوق الانسان.
واكدت المذكرة ان الاحتلال العسكري المغربي للصحراء الغربية، كان ولا يزال مصدرًا للعديد من الانتهاكات الجسيمة الممنهجة لحقوق الإنسان، وخروقات القانون الدولي الإنساني، بما في ذلك انتهاك اتفاقية جنيف الرابعة.
كما أبرزت ذات المذكرة ان انتهاكات حقوق الانسان في الصحراء الغربية زادت بشكل مقلق بعد خرق المغرب لوقف إطلاق النار شهر نوفمبر الماضي، حيث شنت قوات الاحتلال المغربي حملة مضايقات واعتداءات واعتقالات تعسفية وتعذيب ضد عدد من المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان وأفراد عائلاتهم.
وأبرزت المذكرة عدم شرعية وجود الهلال الأحمر المغربي ومجلس حقوق الانسان المغربي في إقليم الصحراء الغربية غير المتمتع بالحكم الذاتي، طالبت لجنة الصليب الأحمر الدولية بتعزيز التعاون مع جبهة البوليساريو من أجل توفير حماية أفضل لضحايا الانتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي التي يرتكبها المغرب.
كما دعت المذكرة المفوضية السامية لحقوق الإنسان إلى إيفاد بعثة مراقبة في اقرب وقت ممكن الى الاراضي الصحراوية المحتلة، وتقديم تقرير بشان الوضع إلى الدورة السابعة والأربعين لمجلس حقوق الإنسان، وكذا تنفيذ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة المعنون تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة من قبل الوكالات المتخصصة والمؤسسات الدولية المرتبطة بالأمم المتحدة لاسيما الفقرة الثامنة منه، من خلال تقديم تعاون تقني محدد وبرنامج بناء القدرات للممثل المعترف به لشعب الصحراء الغربية، جبهة البوليساريو.
وحثت المذكرة أعضاء مجلس حقوق الإنسان إلى تنفيذ الفقرة الخامسة من منطوق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة المعنون “الإعمال العالمي لحق الشعوب في تقرير المصير”، والتي تطلب من مجلس حقوق الإنسان مواصلة إعطاء الاهتمام بانتهاكات حقوق الإنسان، ولا سيما الحق في تقرير المصير، والناتجة عن التدخل العسكري الأجنبي أو العدوان أو الاحتلال مثلما ينطبق على الوضع الحالي في الصحراء الغربية.
كما أكدت المذكرة على مسؤولية المجتمع الدولي، لا سيما الأمم المتحدة وأعضائها، وكذا اللجنة الدولية للصليب الأحمر ازاء حماية الشعب الصحراوي الذي يعيش تحت الاحتلال العسكري المغربي للإقليم.
ليديا كبيش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى