دليبة: عملية تقييم خسائر الحرائق الأخيرة عبر 26 ولاية وصلت لمرحلة جد متقدمة

 أكد المفتش المركزي بوزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية عبد العزيز دليبة أن عملية تقييم الخسائر التي تسببت فيها الحرائق الأخيرة عبر 26 ولاية وصلت لمرحلة جد متقدمة.
وسيشرع على أساسها مباشرة في تلقي ملفات المتضررين لتمكينهم من الإعانات التي أقرتها الدولة الجزائرية، حسب دليبة.
وأوضح ذات المتحدث لدى حلوله ضيفا على برنامج “لقاء اليوم” للقناة الإذاعية الأولى أن التعويضات التي ستقدم للمتضررين  ستكون إعانات مالية بالنسبة للبنايات وفق الخانة التي يصنف فيها حجم الضرر بناءا على تقييم الخبراء.
وأخرى عينية تتعلق بالخسائر التي مست قطاع الفلاحة وفقا للأوامر التي أسداها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لكل من وزراء  الداخلية ،  الفلاحة و السكن للإ سراع في وتيرة  منح التعويضات، يضيف دليبة.
وبخصوص الشق الإداري الواجب اتباعه لتحضير الملفات المطلوبة قصد منح الإعانات و التعويضات قال  المسؤول بوزارة الداخلية :”الملفات تتضمن وثائق تعدها الإدارة أهمها وثيقة الخبرة التي ينجزها المختصون والتي يتم من خلالها تحديد درجة الضرر التي لحقت بالممتلكات. تم تبسيط الإجراءات و الوثائق المطلوبة و هي بطاقة هوية للمتضرر ومحاضر الفرق المختصة التي قامت بعملية الجرد و التقييم  وملف اللجنة المركزية للبث فيه”.
أما فيما يخص الشهداء البالغ عددهم تسعون شهيد مابين عسكري ومدني قال المفتش المركزي بوزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية :”إن وزير الداخلية  و الأمين العام لرئاسة الجمهورية كلفا بالشروع الفوري في صرف العلاوة المالية لعائلات أولئك الشهداء والمقدرة بمليون دينار جزائري:.
كما نوه دليبة ببيان رئاسة الجمهورية  الذي يقضي بضرورة رفع التجميد عن عدد من المشاريع بسبب البيروقراطية المحضة مؤكدا على العمل الدؤوب لوزارة الداخلية للقضاء على هذه الظاهرة بمحاربة الممارسات على مستوى الإدارة.
أما بخصوص التحضير للدخول الاجتماعي فقد كشف ذات المتحدث أن الأشغال على قدم وساق  وبوتيرة متسارعة  بغية ضمان جاهزية مختلف المؤسسات و المرافق التي مسها الضرر لتكون حيز الخدمة في الأيام القليلة القادمة.
رمزي أحمد توميات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى