جبهة البوليساريو تمنح الممثلة الإسبانية القديرة الراحلة بيلار بارذيم الجنسية الصحراوية تكريما لها

أعلن ممثل الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب بإسبانيا، عبد الله العرابي، عن منح الجنسية الصحراوية للممثلة الإسبانية بيلار بارذيم.

واوضح، العرابي، لدى إلقائه لكلمة خلال فعاليات الطبعة الثانية من المهرجان العالمي للسينما بمعهد الفنون الجميلة بمدريد العاصمة الإسبانية، أن منح الجمهورية الصحراوية الجنسية الصحراوية للممثلةالصحراوية يأتي عرفانا بجميلها.

وخلال سهرة بإشراف الممثل بيبي بيهويلا والسينمائية الصحراوية نديرة لوشاعة، اللّذين ذكّرا أيضا بالممثلة الإسبانية الراحلة بيرونيكا فوركي، وكان الممثل بإسبانيا مرفوقا بالسيدين خوسي طابواظا بالديس وخابيير كوركويرا اللّين يعود لهما الفضل في تجسيد فكرة المهرجان.

وقال خوسي:” إن بيلار بارذيم هي أمّ القضية الصحراوية”، مسطّرا تحت الدور الذي لعبته الممثلة القديرة لإنجاح الطبعات السابقة من المهرجان منذ إنطلاقته عام 2003.

وجاء على لسان الممثل كوركويرا:” هناك أشخاص لا يمكن الإستغناء عنهم ومنهم بيلار بارذيم من أجل عالم أفضل”.

وحسب بيان لوكالة الأنباء الصحراوية  فقد تعاقب على المنصة أيضا كل من الشاعرة الزهرة الحسناوي والشاعر رئيس مكتبة بوبشّير الأخ لمام أبّيشة ، اللّذين أهديا مقاطع شعرية للممثلة بيلار، وكذا نائبة ممثل الجبهة الشعبية بمقاطعة مدريد الأخت خديجتو المخطار التي ذكّرت الحضور بخصال الراحلة بارذيم، التي تعرّفت عليها منذ سنوات عديدة خلال إحدى مظاهرات 14 نوفمبر بمدريد، كما تتذكّر دائما قول الممثلة الإسبانية:” المرأة الصحراوية تحيّي في نفسي الأمل”.

كما إنضمّ الى حفل التكريم الأخ تيبا شكاف مدير المهرجان العالمي للسينما ومدير المدرسة السينمائية الصحراوية:عابدين القايد صالح بولاية بوجدور، شارحا للحضور القيمة السينمائية والثقافية للمدرسة وفضلها في تكوين السينمائيين الصحراويين، بفعل دعم وإسناد الممثلة الراحلة بيلار بارذم.

وإنطلاقا من المناطق المحتلة، شاءت الناشطتان الصحراويتيان أمنتو حيدار وسلطانة خيّا عدم تفويت الفرصة، وأرسلتا مشاعرهما بواسطة الفيديو تذكارا لبيلار بارذيم.

ومن على منصة السهرة، أطلق الممثلان خابيير وكارلوص بارذيم نجلا الممثلة الراحلة الشكر والعرفان المخصّصين لوالدتهما، وهما فخوران الى أبعد الحدود بتسلّم المشعل الذي أوقدته أمّهما طوال حياتها المهنيّة، من أجل المرافعة عن الشعب الصحراوي وقضيته العادلة. ¨ أن تكون منطقيّا مع مبادئك وقيّمك طوال حياتك لعمري إنها المثاليّة الحقّة، هكذا كانت أمّي” يصرّح خابيير.

وجاء على لسان كارلوص:” أمّنا لم تقصد أبدا إشاعة أيّ شيئ ولا إسداء نصائح، بل تبلّغ بالأفعال”.

رمزي أحمد توميات

زر الذهاب إلى الأعلى