اتفاق جزائري سويسري لدعم التعاون الثنائي لترقية الحلول السلمية للأزمات

إجتمع وزير الشؤون الخارجية صبري بوقادوم برئيس الدائرة الإتحادية للشؤون الخارجية، إينيازيو كاسيس، أين تناول الطرفان العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين وسبل ترقيتها.
و أفادت الإذاعة الوطنية أن الطرفان تناولا عددا من المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خاصة الأوضاع السائدة في ليبيا والساحل والصحراء الغربية
ومن جهته عبر بوقادوم عن ارتياحه لتسجيل الطابع الخاص لهذه العلاقات ومستوى التعاون الثنائي والفرص المتاحة لدعم التبادل الاقتصادي والتجاري، كاشفا أنه تم الإتفاق على ضرورة دعم التشاور والتنسيق بين البلدين في جميع الميادين وفي سبل ترقية الحلول السياسية والسلمية لهذه الأزمات.
كما جدد وزير الشؤون الخارجية لنظيره السويسري التأكيد على دعم الجزائر لترشيح سويسرا لعضوية مجلس الأمن للفترة 23- 24، مبرزا أن ترشيح الجزائر لعضوية غير دائمة بمجلس الأمن الدولي للفترة 24 -25 حظيت بدعم سويسرا.
ومن جانبه أكد رئيس الدائرة الاتحادية للشؤون الخارجية، أن اجتماعه مع بوقادوم، كان إيجابيا و مثمرا جدا، مبرزا علاقات الصداقة التي تربط بلاده بالجزائر والتي تعود إلى الفترة التي سهلت فيها سويسرا المفاوضات التي أدت الى اتفاقية ايفيان.
وأبرز كاسيس أنه ناقش في لقاءه مع وزير الشؤون الخارجية، السلم والأمن بالمنطقة وموقع الجزائر الجسر بين أوروبا وإفريقيا وجنوب الصحراء، بالإضافة إلى ملف التبادل التجاري وموضوع الهجرة والتطرف العنيف وسبل تجنبه.
كما أشار نفس المتحدث إلى أن الجزائر وسويسرا يربطهما التاريخ والتقارب الجغرافي وأنه حان الوقت للبلدين أن يكون لهما تعاون أوثق وهو ما كان ممكنا خلال السنوات الأخيرة، مبرزا أن سويسرا تبنت إستراتيجية لمنطقة “مينا” والتي تمنح اهمية كبيرة لهذا الدعم.
وفي نفس السياق قال رئيس الدائرة الاتحادية للشؤون الخارجية :”أنا هنا بالجزائر لأقول للمسؤولين الجزائريين أننا نرغب في دعم تعاوننا في التنوع الاقتصادي”، لاسيما في مجال التكوين المهني والرقمنة الى جانب رغبتنا في ايجاد حلول ثلاثية للسلم، بين الجزائر وسويسرا والساحل”.
نور اليقين غبالو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى