تحالف أوروبا الوسطى والشرقية يجدد التأكيد على تضامنه مع الشعب الصحراوي من أجل تصفية الاستعمار

 أدان تحالف أوروبا الوسطى و الشرقية للتضامن مع الشعب الصحراوي بشدة انتهاكات حقوق الانسان التي يرتكبها المغرب في الأراضي المحتلة.
وجدد التحالف التأكيد على التزامه بمواصلة نشاطاته التضامنية والداعمة للشعب الصحراوي في مساره من أجل تصفية الاستعمار الذي طال أمده.
وقام التحالف يوم الأحد الماضي بتنظيم ندوة تضامنية مع الشعب الصحراوي بحضور 25 مشارك يمثلون 12 بلد، و مختلف منظمات المجتمع المدني، لاسيما مجموعات التضامن مع الصحراء الغربية، بلإضافة إلى مناضلين عن حقوق الانسان و أحزاب سياسية، وذلك في إطار احياء الذكرى ال45 لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.
وأعرب أحد رؤساء التحالف المجري ماتياس بانييك ، خلال هذه الندوة عن دعمه للجهود الدولية الرامية لإيجاد حل سلمي و دائم يقوم على ممارسة الشعب الصحراوي لحقه الثابت في تقرير المصير و الاستقلال.
و أبرز بانييك أن أعضاء التحالف يدافعون عن الشرعية الدولية و حقوق الشعب الصحراوي، حيث قال :” ان الصحراء الغربية هي ملك الصحراويين و المغرب قوة احتلال غير شرعية ليس لها أية سيادة على هذا الاقليم”.
ومن جهته أشار ممثل جبهة البوليساريو في أوروبا و لدى الاتحاد الأوروبي أبي بشراي البشير أن الصحراويين لم يتفاجؤا يخرق اتفاق وقف اطلاق النار بالنظر إلى فشل بعثة المينورسو الأممية في تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية و لا بتجميد المسار السياسي.
وقاى الدبلوماسي الصحراوي:”لقد برزت في الوقت الراهن حقيقة جديدة باتت تستدعي ارساء اطار جديد مطابق للوائح الاتحاد الافريقي” مؤكدا أن جبهة البوليساريو جاهزة لقبول مفاوضات مباشرة مع المغرب لكنها ستواصل الكفاح المسلح في نفس الوقت.
و تجدر الاشارة الى أن رئاسة تحالف أوروبا الوسطى و الشرقية للتضامن مع الشعب الصحراوي يتولاها ممثلين عن أربعة دول هي المجر، رومانيا، روسيا و سلوفينيا.
رمزي أحمد توميات
زر الذهاب إلى الأعلى