بيدرو سانتشيث : سماح المغرب للمهاجرين بالعبور إلى سبتة يعتبر هجوما على الحدود الوطنية الإسبانية

أكد رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانتشيث أن سماح المغرب للمهاجرين بالعبور إلى سبتة، يعتبر هجوما على الحدود الوطنية الإسبانية، مشددا على أن تصرفات المغرب خلال الأزمة الحدودية قبل أسبوعين عندما عبر آلاف الطامحين في الهجرة إلى جيب سبتة كانت غير مقبولة.
و أعرب بيدرو سانشيث عن رفضه لتصريحات وزير الخارجية المغربي بخصوص أزمة المهاجرين والتي ربط فيها بين أزمة المهاجرين ومسألة الصحراء الغربية، حيث قال :”من غير المقبول أن تهاجم إحدى الحكومات الحدود بسبب خلاف في السياسة الخارجية “.
 وفي نفس السباق أكد ذات المتحدث أنه من غير المقبول أن يترك المغرب 10 آلاف مهاجر يعبرون الحدود الإسبانية بسبب السياسة الخارجية.
كما تجدر الإشارة إلى أن الآلاف من الراغبين في الهجرة ومن بينهم أطفال قصر، كانوا قد تدفقوا من المغرب قبل أسبوعين مقتحمين جيب سبتة الخاضع للإدارة الاسبانية.
وتشهد العلاقات المغربية والإسبانية توترا كبيرا في الآونة الأخيرة تصاعدت حدتها اثر سماح سلطات المملكة لآلاف المغربيين بالتوجه والدخول الى جيب سبتة متجاهلة مخاطر هذه المغامرة على حياتهم خاصة وان عدد كبير من هؤلاء كانوا قصرا وأطفال لا يزال بعضهم تائه في شوارع المدينة.
ومن جهتها تمكنت السلطات الأمنية الإسبانية من إعادة أكثر من 6000 شخص ولا يزال أكثر من 800 قاصر معظمهم مغاربة في سبتة، حسبما أعلنت عنه وزارة الدفاع الإسبانية.
ليديا كبيش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى