بنك الجزائر يذكر بإمكانية حصول المصدرين على 100 بالمائة من ايراداتهم بالعملة الصعبة

أصدر بنك الجزائر بيانا ذكر فيه بإمكانية حصول المصدرين على كامل ايراداتهم من العملة الصعبة التي حصلوا عليها من نشاطاتهم.
وحسب نص البيان فإن التعليمة رقم 06-2021 المتعلقة بكيفيات فتح و سير حساب العملة الصعبة للتاجر و حساب العملة الصعبة لصاحب المهنة غير التجارية و توزيع ايرادات صادرات السلع و الخدمات خارج المحروقات و المنتجات المنجمية، قد جاءت لتعزز الالتزام المنصوص عليه في النظام المتعلق بالقواعد المطبقة على المعاملات التجارية مع الخارج و الحسابات بالعملة الصعبة من اجل تجسيد الارادة في ترقية و تشجيع الصادرات خارج المحروقات.
و تسمح هذه التعليمة بحصول المصدر على 100 % من ايرادات التصدير خارج المحروقات، أين تنص المادة 04 بشكل واضح على ان لصاحب الحساب بالعملة الصعبة للتاجر وغير التاجر، الحق في كامل ايراداته من تصدير السلع و الخدمات.
اما بخصوص استعمال الارصدة بالعملة الصعبة، أوضح بنك الجزائر ان ايرادات المصدر موجهة بشكل حصري الى تمويل نشاط المؤسسة بما انها صادرة عن نشاط المؤسسة و تشكل جزء من خزينتها، وبالتالي فان 80 بالمائة من منتجات ايرادات الصادرات هي موجهة لاستيراد السلع الضرورية لنشاط المؤسسة و 20 بالمائة يمكن استعمالها لتزويد حساب المصدر من اجل تمويل عمليات ترقية نشاطات التصدير.
كما اكد بنك الجزائر ان استعمال الارصدة لحساب المصدر “حر”، سيما فيما يتعلق بوسائل الدفع الالكترونية المتوفرة على نطاق واسع او التحويلات البنكية، إلا ان عمليات السحب النقدي يجب ان تبقى في الحدود المعقولة مما يعني انه يجب ان تشكل فقط اضافة لوسائل الدفع المشار اليها انفا.
وأوضح البنك أنه يجب ان تستجيب للضرورة المخصصة لوجهتها، و لا ينبغي ان تستعمل إلا في حالات يكون فيها استعمال وسائل الدفع الالكترونية او التحويلات، غير ممكنة
كما أشار بنك الجزائر، بأنه من اجل اعداد هذه الاجراءات الجديدة، فانه اجرى استشارة واسعة مع الفاعلين المعنيين بنشاط التصدير : البنوك و المصدرين بما في ذلك المؤسسات الناشئة النشطة في اقتصاد المعرفة و ذلك بهدف ارساء اطار مسهل موجه للمصدرين.
اما بخصوص التعليمة رقم 07-2021 المؤرخة في 29 جوان 2021 المحددة لمهلة التوطين الآجل لصادرات المنتجات الطازجة القابلة للتلف و/او الخطيرة فهي تستجيب لمطلب طالما طالب به المصدرون في هذه الفئة من النشاط.
ليديا كبيش
زر الذهاب إلى الأعلى