انطلاق قافلة إسبانية تضامنية مع الشعب الصحراوي نحو مخيمات اللاجئين

إنطلقت من ميناء آليكانتي جنوب شرق إسبانيا القافلة التضامنية الأولى مع الشعب الصحراوي لسنة 2020 باتجاه مخيمات اللاجئين الصحراويين، حسبما أفادت به وكالة الأنباء الصحراوية.

وحسب المصدر فإن هذه القافلة تضم مائة وثمانين آلية بين شاحنات وسيارات إسعاف ومركبات سياحية وحافلات محملة بالمساعدات الغذائية والمعدات المختلفة والملستلزمات الطبية وبخاصة الإحتياجات الضرورية للتصدي لفيروس كورونا المستجد.

كما تضم ذات القافلة إعانات تضامنية لفائدة اللاجئين الصحراويين بمختلف جوانب ومجالات الخدمة في الدولة الصحراوية، يضيف نفس المصدر.

وباشرت تنظيم القافلة حركة التضامن الإسبانية مع الشعب الصحراوي وفروعها على مستوى المقاطعات والاقاليم بالمملكة الإيبرية في وقفة مساندة ودعم معهودتين تعزيزا لعوامل الصمود ونصرة لكفاحنا العادل من قبل جمعيات الصداقة والتعاون.

وأفاد المصدر أن هذه الجمعيات تحاول التخفيف من معاناة الشعب الصحراوي ومواقف الخذلان الإسبانية الرسمية تجاهه وتخلي الساسة في البلاد عن التزاماتهم إزاد قضية الصحراء الغربية، إذ تظل إسبانيا في نظر القانون الدولي القوة المديرة للإقليم ،حسبما صرح به المشرفون عن القافلة

ومن جهته أكد ممثل جبهة البوليساريو بإسبانيا عبد الله العرابي ان القافلة بادرة إنسانية مألوفة وخطوة مرافقة نبيلة من قبل حركة التضامن مع الشعب الصحراوي ونضاله العادل في الحرية والإستقلال كما انها تاتي في وقت مهم جدا لا سيما والصحراويون يستقبلون شهر رمضان المبارك والظروف التي تحيط وضعيتهم السياسية والإنسانية الصعبة .

وتأتي هذه القافلة بمساهمة المجتمع المدني الإسباني عبر مشاركة اكثر من تسعين هيئة تضامنية لتخفيف تبعات الحرب المتجددة في الصحراء الغربية بعد الثالث عشر نوفمبر الماضي وما تخلفه من حالة نزوح ومعاناة مضاعفة للاجئين الصحراويين.

ليديا كبيش

زر الذهاب إلى الأعلى