المكتب التنفيذي للهيئة الصحراوية يدعو الأمم المتحدة إلى إتخاذ اجراءات لوقف الاعتداءات الانتقامية التي تطال سلطانة خيا وعائلتها

دعا المكتب التنفيذي للهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي الأمم المتحدة إلى إتخاذ إجراءات كفيلة بوقف الاعتداءات التي تطال المناضلين بالمدن المحتلة ، خاصة ما تتعرض له الناشطة سلطانة خيا وعائلتها .

وطالب المكتب في بيان له هيئة الأمم المتحدة و أجهزتها المختصة في حقوق الإنسان التابعة لها، والهيئات الدولية ذات العلاقة والاتحاد الإفريقي ، وبقية الاتحادات باتخاذ موقف حاسم بوجه ممارسات الاحتلال المغربي بإجراءات كفيلة بوقف هذه الأعمال الانتقامية المشينة وحماية المناضلة سلطانة خيا وعائلتها من هذا البطش المتكرر للحيلولة دون وقوع كارثة إنسانية..

واعتبر المكتب التنفيذي للهيئة أن الممارسات التي طالت المناضلة وعائلتها ز باتت تتكرر دون رادع يذكر ،تخلف آلاما نفسية وجسدية جاثمة على أفراد عائلة بأكملها ،وتلقي بظلال كثيفة من الشك على جدية المساعي الدولية في البحث عن وسائل لفرض احترام حقوق الإنسان برقعة جغرافية تتحول يوما بعد يوم إلى مختبر لأساليب الافتراس و الدوس على كرامة الآدميين .

فالوضع بالأراضي المحتلة من الصحراء الغربية يستصرخ العالم مجددا بما تتعرض له عائلة أهل خيا من سوء معاملة و امتهان للكرامة بأساليب وضيعة تجاوزت أشكال التنكيل الموصوفة لدى أعتا الدكتاتوريات لأكثر من تسعة أشهر .

وأوضحت الهيئة الصحراوية أن كل الدلائل قائمة وبالواضح على أن هذا العدوان المتكرر هو مساس صارخ بالقيم والمبادئ والقوانين الإنسانية ، وتحديا سافراً للاتفاقيات الدولية ، وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة ،بل وفي استمرار العدوان دون رد مستحق من المنتظم الدولي.

هو اكبر درجات الاحتقار لكل تلك المواثيق واهانة للمنظمات والهيئات الحقوقية الدَولية المعترضة والمدينة لما تقوم به دولة الاحتلال المغربي بما فيها المقررة الأممية الخاصة بحماية المدافعين عن حقوق الإنسان، يضيف البيان. .

وعليه فان المكتب التنفيذي يدعو هيئة الأمم المتحدة و أجهزتها المختصة في حقوق الإنسان التابعة لها، والهيئات الدولية ذات العلاقة والاتحاد الإفريقي ، وبقية الاتحادات إلى اتخاذ موقف حاسم بوجه ممارسات الاحتلال المغربي بإجراءات كفيلة بوقف هذه الأعمال الانتقامية المشينة وحماية المناضلة سلطانة خيا وعائلتها من هذا البطش المتكرر للحيلولة دون وقوع كارثة إنسانية.

ليديا كبيش

زر الذهاب إلى الأعلى