الكونغرس الأمريكى يمنع اقامة قنصلية امريكية في الاراضي المحتلة من الصحراء الغربية

صادقت اللجنة الفرعية للمستندات التابعة لمحلس الشيوخ بالكونغرس الامريكى على قرار يمنع على وزارة الخارجية إستعمال مخصصاتها المالية في اقامة او تشغيل قنصلية في الصحراء الغربية. 

ويأتى هذا القرار الهام ليجسد رفض الكونغرس الأمريكى للمقايضة التي اعلن عنها ترامب حول سيادة مغربية مزعومة على الصحراء الغربية مقابل الإعتراف الرسمى باسرائيل من طرق المغرب.

كما يأتى بعد بضعة ايام من الرسالة التي وجهها كبار اعضاء مجلس الشيوخ إلى كاتب الدولة يدعونه فيها بالعمل على فرض إحترام حقوق الإنسان و الإلتزام بحق تقرير المصير في الصحراء الغربية بنفس الروح و في نفس التوجه الذى حملته الرسالة التاريخية من جميع قيادات مجلسي الشيوخ و النواب من الحزبين الجمهورى و الديمقراطي الموجهة الى الرئيس جو بايدن يطالبونه فيها بإلغاء صفقة ترامب المناقضة للقانون الدولي و لسياسة الولايات المتحدة الامريكية و مصالحها الاستراتيجية. 

ومن جهته قال ممثل الحبهة بواشنطن  مولود سعيد:” أن هذا الموقف الذى ما فتئ الكونغرس يكرره يتطابق مع موقف المجتمع الدولي الذى لا يعترف للمغرب بأي سيادة على الصحراء الغربية طبقا لأحكام القانون الدولى و قرارات الشرعية الدولية”.

ايديا كبيش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى