القضية الصحراوية: بايدن سيخسر الكثير إذا لم يلغي قرار ترامب

 أفادت شانون ابراهيم من مجموعة “المحرر الاجنبي لوسائل الاعلام الحرة” (جنوب افريقيا) أن الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن سيخسر الكثير إذا لم يلغي قرار الرئيس السابق دونالد ترامب بخصوص الاعتراف بسيادة المغرب المزعومة على الصحراء الغربية.
وأوضحت شانون ابراهيم أنن إذا ما لم يتم فورا التراجع عن قرار ترامب فإن الرئيس بايدن سيخسر الدعم داخل حزبه ووسط الجمهوريين،  وفي أزيد من 80 بلدا يعترف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بما فيها كثير من الدول الافريقية.
وأفادت نفس المتحدثة أن الرئيس بايدن الآن مطالب إما باختيار التقليد القائم للسياسة الأمريكية في الصحراء الغربية والاحترام المعلن عنه للقانون الدولي طالما أن الولايات المتحدة الأمريكية هي صاحبة جميع اللوائح المتخذة والتي تخص الصحراء الغربية وتقرير المصير أو بالسماح باستمرارية قرار ترامب الذي لا يحترم القانون الدولي.
واعتبرت شانون ابراهيم أن أول ما يتوجب على الرئيس بايدن القيام به خلال توليه المنصب هو الغاء قرار الرئيس السابق دونالد ترامب الذي يعترف بسيادة المغرب المزعومة على الصحراء الغربية.
كما أكدت على أن هذا الأمر يعتبر جزء من قائمة طويلة من الاجراءات الخاصة بالسياسة الخارجية الخطيرة التي تبناها ترامب بتشعبات خطيرة على المنطقة والمصالح الأمريكية.
ولفتت ابراهيم أن الرئيس بايدن قد أشار من قبل إلى رغبته في اقامة علاقة قوية معتبرة أنه من الصعب تحقيق هذا الهدف إلا إذا تحرك بسرعة من أجل التراجع عن قرار ترامب والعودة بالولايات المتحدة الأمريكية إلى موقفها التاريخي الداعم لإقامة استفتاء حول تقرير المصير في الصحراء الغربية طبقا للائحة 690 لمنظمة الأمم المتحدة الصادرة في 1991″.
رمزي أحمد توميات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى