القضية الصحراوية: أكاديميون وحقوقيون يطالبون بايدن بالتراجع عن قرار ترامب

قام العديد من الأكاديمين والحقوقيين من مختلف دول العالم بتوجين عريضة إلى الرئيس الأمريكي الجديد الديمقراطي جو بايدن, دعوه من خلالها إلى التراجع عن قرار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب حول الصحراء الغربية ويؤكدون فيها على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.
وحث الموقعون ال 45 الرئيس بايدن على إلغاء إعلان ترامب الاعتراف للمغرب بالسيادة المزعومة على الصحراء الغربية في أسرع وقت مضيفين “كما تعلمون تماما, فإن الصحراء الغربية معترف بها كدولة من قبل الأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية وكذا محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي ووفقا لإجماع واسع من علماء القانون الدوليين لا تتمتع أرضيها بالحكم الذاتي”.
كما قال المعنيون بخصوص حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره :”شعب تلك الأمة من حقه تقرير المصير والاستقلال إن قرروا وذلك من خلال إجراء استفتاء حر ونزيه، كما هو منصوص عليه في قرارات الأمم المتحدة”.
وأضافوا:” الصحراء الغربية المعروفة رسميا باسم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية معترف بها كذلك من قبل عشرات الدول وهي عضو مؤسس كامل في الاتحاد الافريقي, الذي يحظر ميثاقه التغييرات أحادية الجانب في الحدود الموروثة عن الاستعمار إلا أن ترامب بإعلانه وضع الولايات المتحدة كطرف مؤيد للاستيلاء على دولة افريقية معترف بها قانونا من قبل دولة أخرى.
وأصر الموقعون على أن الولايات المتحدة ليس من حقها تحديد مصير الشعب الصحراوي بمجرد إعلان أنهم جزء من بلد آخر حيث جاء في العريضة تحذير من مساهمة الوضع القائم في الإضرار بسمعة الولايات المتحدة الأمريكية في القارة وحتى تشجيع الدول الأخرى اعتقادا منها بإمكانية الإفلات من أي توسع إقليمي تقوم به.
نور اليقين غبالو
زر الذهاب إلى الأعلى