السيناتور جيم إنهوف يدافع عن القضية الصحراوية في الكونغرس الأمريكي

دافع السيناتور الجمهوري جيم إنهوف عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير مشددا على العراقيل التي يضعها المغرب أمام تجسيد هذا الهدف ومدينا انتهاكات حقوق الانسان المقترفة من السلطات المغربية.
وذكر إنهوف في مداخلة له أمام الكونغرس الأمريكي يوم الثلاثاء الماض أنه منذ عشرات السنوات يتفق الجميع على ضرورة تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية بما ذلك محكمة العدل الدولية في سنة 1975 ومنظمة الأمم المتحدة ومحكمة العدل الأوروبية والاتحاد الافريقي.
وفي هذا الصدد قال ذات المتحدث: “بعد أزيد من عشر سنوات من العنف من الطرف  المغربي تدخلت الأمم المتحدة في 1991 وقرر الطرفان (المغرب وجبهة البوليساريو) اقرار وقف اطلاق النار (…) وتم تقرير تنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي لكن هذا الاستفتاء لم ينظم، مشيرا أن المغرب يعلم أنه سيخسر بسرعة لو نظم الاستفتاء  “.
ومن جهة أخرى، شجب السيناتور الجمهوري الذي يشغل أيضا منصب رئيس لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ الأمريكي عدم تحرك المجتمع الدولي إثر قمع السلطات المغربية للصحراويين عندما نظموا مظاهرات شهر نوفمبر الماضي في الكركرات، مبرزا أن التصرف العنيف كان سببا في استئناف القتال بين الطرفين.
كما اعتبر إنهوف إعلان الرئيس الأمريكي السابق في ديسمبر 2020 بالاعتراف بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية غير قانوني ويتناقض مع سياسة الولايات المتحدة الأمريكية القائمة منذ عشرات السنوات، مشددا على أن مسألة تقرير المصير تعد أمرا ذو أهمية بالنسبة لبلده  على امتداد تاريخه.
رمزي أحمد توميات
زر الذهاب إلى الأعلى