الخارجية الاثيوبية تنفي دعم أديس أبابا للموقف المغربي

نفت اليوم الأربعاء وزارة الخارجية الاثيوبية في بيان لها بخصوص ما جاء في بيان لوزارة الخارجية المغربية بشان دعم اثيوبيا للجهود التي يبذلها المغرب لحل قضية الصحراء الغربية.
وأصدرت الخارجية الاثيوبية بيانا عقب المباحثات التي جمعت وزير الخارجية الاثيوبي ديميكي ميكونين بنظيره المغربي ناصر بوريطة، لم يتضمن أية اشارة للنزاع في الصحراء الغربية او للموقف الاثيوبي من القضية الصحراوية، عكس ما قام المغرب بالترويج له.
وكانت وكالة الانباء المغربية قد روجت ان نائب رئيس الوزراء وزير خارجية جمهورية إثيوبيا ديميكي ميكونين حسن، أشاد خلال اللقاء الافتراضي مع بوريطة بالجهود الجادة وذات المصداقية التي يبذلها المغرب لإيجاد حل سياسي عادل ومقبول للنزاع في الصحراء الغربية، وان اثيوبيا تدعم قرار الاتحاد الإفريقي رقم 693، الذي تم اعتماده من قبل رؤساء الدول خلال القمة الـ 31 للاتحاد، الداعم بشكل رسمي للمسار الأممي .
كما تجدر الإشارة إلى أن اثيوبيا تتمسك بموقفها الداعم لكفاح الشعب الصحراوي من اجل الحرية والاستقلال، حيث جددت في اخر دورة للجنة الرابعة المنعقدة نهاية اكتوبر الماضي دعمها القوي لمسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية من خلال تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير والاستقلال تماشيا مع قرار الجمعية العامة 1540.
ودعت اثيوبيا الى اطلاق مسار المفاوضات المباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو تطبيقا لقرارات مجلس الامن ذات الصلة.
رمزي أحمد توميات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى