البعثة الدائمة للجزائر لدى الأمم المتحدثة تدعو إلى إنشاء آلية دولية لرصد أوضاع حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية

 دعت البعثة الدائمة للجزائر لدى الأمم المتحدة بجنيف، مجلس حقوق الإنسان الأممي إلى إنشاء آلية دولية لرصد أوضاع حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية الخاضعة للإحتلال غير القانوني من قبل النظام المغربي.
والقى اليوم المندوب الدائم للجزائر، السفير لزهر سوالم، بيانا أمام مجلس حقوق الإنسان في أشغال دورته الـ46 نبه فيه إلى معاناة الشعب الصحراوي بسبب الإحتلال العسكري المغربي.
وقال سوالم:”في الوقت الذي يسعى المجتمع الدولي لجعل إعلان وبرنامج عمل ڤيينا إلتزاما قويا وصادقا لتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها، ما يزال الشعب الصحراوي حتى الآن لم يتمكن من ممارسة حقه في تقرير المصير والعيش بسلام في أرضه”.
كما أشار ذات المتحدث إلى الإستغلال غير الشرعي للموارد الطبيعية لهذا الإقليم غير المحكوم ذاتيا، مشددا على أن ما تقوم به الشركات المتعددة الجنسيات بتواطؤ مع قوة الإحتلال يشكل جريمة أخرى وإنتهاكًا جسيمًا لحقوق الإنسان للشعب الصحراوي.
وشدد السفير على ضرورة محاسبة كل تلك الشركات المذنبة أمام المحاكم لتورطها في النهب المحموم لموارد الشعب الصحراوي وإنتهاكها لمبدأ السيادة الدائمة للشعوب على شعوبها على مواردها الطبيعية”
وخلص المبعوث الدائم للجزائر، أن طموح المجتمع الدولي في مكافحة جميع أشكال التمييز يستدعي من كل دولة تأدية واجبها للقضاء على هذه الآفة.
 كما أبرز السفير سوالمي أن إستمرار الإحتلال العسكري والأجنبي من قبل المغرب لأجزاء من الصحراء الغربية يشكل إحدى العقبات الخطيرة أمام تمتع الشعب الصحراوي بالحقوق والحريات الأساسية، لا سيما حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير.
رمزي أحمد توميات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى