الاتحاد الأوروبي يعتبر الصحراء الغربية والمغرب إقليمين منفصلين

أفادت جبهة البوليساريو أن تعيين الصحراء الغربية والمغرب كإقليمين منفصلين في اطار اتفاق جاري بين الاتحاد الاوروبي و المغرب يعتبر خطوة هامة.

وأعربت الجبهة عن سعادتها وارتياحها كون موقف الرئيس الامريكي المنتهية عهدته بخصوص الصحراء الغربية لم يؤثر على البلدان الاوروبية.

وثمنت التمثيلية الصحراوية باوروبا و بالاتحاد الاوروبي الخطوة الهامة المحرزة في اطار الاتفاق الذي حدد فيه الاتحاد الاوروبي الاراضي المغربية و الاراضي الصحراوية مشيرة الى اتفاق يتعلق بالنقل البري.

وأشارت ذات الهيئة إلى البيان الذين نشرته المفوضية الأوروبية بتاريخ 30 نوفمبر الماضي والتي يتضمن اقتراح قرار لمجلس الاتحاد الاوروبي حول تعديل الاتفاق المتعلق بالنقل الدولي للمسافرين عن طريق الحافلات و هذا من اجل ضمان انضمام المغرب.

وأضافت التمثيلية الصحراوية أنه وبالرغم من ان الامر يتعلق بعمل تحضيري لقرار المجلس فان هذا ينص يعكس جليا نوايا و سياسة القادة الاوروبيون، مشيرة الى ان المفوضية الاوروبية، و في اطار عرض الاسباب، قد وصفت اهمية ضم المغرب الى هذا الاتفاق.

وأفادت جبهة البوليساريو أنه نظرا للرهانات الحالية فإن النقل عن طريق الحافلات لا يعتبر مسألة استراتيجية لكنه يذهب عكس هذا النص الذي يقر بالاجتهاد الأوروبي.

كما اعتبرت الجبهة هذا المشروع الذي اعدته المفوضية الاوروبية يقر الاختلاف بين الاراضي المغربية و الاراضي الصحراوية غير المستقلة، مؤكدة على ان اعلان ترامب لم يكن سوى ستارة دخان.

نور اليقين غبالو

زر الذهاب إلى الأعلى