الإتحاد الأفريقي يرفض طلب المغرب ايفاد بعثة لمراقبة الانتخابات التشريعية بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية

رفض الإتحاد الأفريقي رسميا طلب المغرب ارسال بعثة عن الاتحاد لمراقبة الانتخابات التشريعية بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية، معللا ذلك بأنه مخالف للقانون التأسيسي للإتحاد.

وجاء هذا في رد رسمي على الطلب المغربي الذي توجه به للاتحاد من اجل ايفاد بعثة لمراقبة ومتابعة سير الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في 8 سبتمبر الحاري .

وعلل الاتحاد الرفض بالتأكيد على موقفه الرافض للاحتلال والداعم للشرعية الدولية والقانون التأسيسي للاتحاد والمعبر عنه بشكل واضح على عدم شرعية العملية الانتخابية المغربية على تراب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية المحتلة .

للتذكير ، كان رئيس الجمهورية الصحراوية، الأمين العام لجبهة البوليساريو ابراهيم غالي قد دعا في 18 أوت الماضي الأمين العام للأمم المتحدة إلى التدخل لمنع المغرب من تنظيم هذه الانتخابات على الأراضي المحتلة من تراب الجمهورية الصحراوية ووضع حد لجميع الأنشطة غير القانونية التي تقوم بها الرباط في هذه الأراضي.

وأبرز الرئيس غالي في رسالته لغوتيريس ان العملية مرفوضة وهي انتهاك صارخ للوضع القانوني للصحراء الغربية، التي لاتزال تحت مسؤولية الأمم المتحدة في انتظار استكمال عملية تصفية الاستعمار ومسجلة منذ 1966على راس قائمة الأقاليم المستعمرة

وبالتالي فهي مؤهلة لتطبيق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 1514 بشأن إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة ،مؤكدا ان الصحراء الغربية تبقى آخر مستعمرة في أفريقيا ، محتلة منذ عام 1975 من قبل المغرب وبدعم من فرنسا، يضيف الرئيس.

رمزي أحمد توميات

زر الذهاب إلى الأعلى