إحصاء أكثر من 600 عملية تصدير عبر المعبر الحدودي البري مصطفى بن بلعيد في 2021

كشفت مديرية التجارة وترقية الصادرات لولاية تندوف، عن إحصاء أكثر من 600 عملية تصدير عبر المعبر الحدودي البري،  مصطفى بن بولعيد خلال سنة 2021.

وأوضحت المديرية أن عمليات التصدير عبر هذه المنشأة الحدودية البرية الجزائرية – الموريتانية، سجلت  منحى تصاعديا خلال السنوات الأخيرة، لتصل إلى 614 عملية خلال السنة المنقضية وشملت منتجات زراعية و صناعية و مواد التنظيف، حيث تم تحقيق أكثر من 4.6 ملايين أورو

وحسب مدير التجارة سليم حمان، فقد تم تحقيق خلال سنة 2019،  176 عملية نحو موريتانيا ومست مواد مختلفة منها مواد التجميل والتنظيف وأخرى صناعية ومنتجات زراعية بقيمة مالية من العملة الصعبة فاقت 9ر2 مليون أورو، مثلما جرى شرحه.

وأضاف جمان أنه على الرغم من توقف نشاط التصدير خلال 2020 نتيجة تفشي فيروس كوفيد 19، إلا أن مصالح القطاع سجلت خلال الثلاث أشهر الأخيرة من ذات السنة ما يقارب 140 عملية تصدير.

كما عرفت المواد المصدرة زيادة في أنواعها لجودة المنتجات الجزائرية التي لقيت رواجا كبيرا، فضلا عن التسهيلات التي استحسنها المصدرين الجزائريين ومنها الإعفاء الضريبي بنسبة 50 بالمائة وأيضا تعويض أعباء النقل بنسبة 50 بالمائة.

وكشف ذات المتدث أن المصدرين استفادوا من عديد التسهيلات الأخرى المرتبطة بالحصول السريع على شهادة المنشأ للمواد المصدرة وكذا استخراج السجل التجاري في وقت وجيز، إلى جانب الترخيص للمصدرين بالحصول على كمية من مادة المازوت مقدرة بنحو 1.800 لترا للشاحنة الواحدة لتغطية احتياجاتهم من هذه المادة ذهابا و إيابا، وفق ما أشير إليه.

رمزي أحمد توميات

زر الذهاب إلى الأعلى