ألمانيا تجدد دعمها لمجهودات الامم المتحدة لحل سياسي وعادل للنزاع في الصحراء الغربية

جددت الحكومة الالمانية، على دعمها للجهود المبذولة من طرف المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء الغربية, ستيفان دي ميستورا, من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل, دائم ومقبول من الجميع على أساس القرار 2602 لمجلس الأمن الأممي.

وأفادت ممثلة جبهة البوليساريو لدى ألمانيا نجاة حندي، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية ان الحكومة الفدرالية الألمانية تطرقت في تحديث لموقفها على موقعها على الأنترنت, الى العلاقات الألمانية الاوروبية وكذا علاقاتها مع العديد من الدول على غرار المغرب.

 وأضافت حندي أن الحكومة الألمانية تطرقت الى دعم برلين لمجهودات المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دي ميستورا، مؤكدة أن موقف ألمانيا لم يتغير ولازال على نفس الحال منذ عقود وهو دعم توصيات الامم المتحدة”.

كما شددت ذات المتحدثة  علىأن ألمانيا لم تتحدث في أي وقت من الاوقات عن دعمها لمشروع الحكم الذاتي في الصحراء الغربية الذي تتغنى به المملكة المغربية”, فهم أشاروا فقط الى أن المغرب قدم مساهمته في اطار اتفاق السلام في المنطقة.

و أضافت الدبلوماسية،  أنه لم يرد في بيان الحكومة كلمة دعم للمشروع المغربي الذي لم يكن أساس خطة التسوية الأممية-الإفريقية والإتفاق الذي قبله الطرفان والأمم المتحدة وصادق عليه مجلس الأمن المتمثل في تنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي تشرف عليه بعثة المينورسو, بموجب قرار مجلس الأمن 690 (1991)”.

وأضافت حندي أن الصحافة المغربية عودتنا على إعطاء تأويلات وقراءات خاطئة للعديد من المواقف الدولية حول قضية الصحراء الغربية, إذ استغل الاعلام المغربي الفرصة من أجل تشويه موقف ألمانيا من القضية الصحراوية, بينما هي (ألمانيا) -وعلى عكس ما تناقله اعلام المخزن- فقد جددت في المقابل موقفها الذي لازال على حاله ولم يتغير ويدعم توصيات الامم المتحدة”.

ليديا كبيش

زر الذهاب إلى الأعلى