إنتخاب الجزائر بالإجماع في لجنة التراث الثقافي اللامادي لليونيسكو

تم انتخاب الجزائر بالإجماع، لعضوية لجنة التراث الثقافي اللامادي، لعهدة 2024_2028 عن المجموعة العربية، وذلك أثناء انعقاد الجمعية العامة العاشرة للدول الأطراف في اتفاقية صوْن التراث الثقافي غير المادي، التي أقيمت في مقر “اليونسكو”، بالعاصمة الفرنسية (باريس)، اليوم 11 جوان، بحضور ممثلي 178 دولة.

ويعبر هذا الاستحقاق الدولي، حسب ما أورده بيان وزارة الثقافة، عن ثقة المجتمع الدولي بالجزائر، وبجدية سياستها الوطنية في المحافظة على موروثها الثقافي غير المادي الغني وتنميته وتطويره.

كما يعد انتخاب الجزائر لعضوية اللجنة، حسب ذات المصدر، تتويجاً لجهودها في خدمة التراث الثقافي غير المادي، ويجسد كذلك الحضور الجزائري القيادي في مجال التراث الثقافي على مستوى العالم، ونشاط الجزائر الحثيث في الدفاع عن عناصر التراث الثقافي غير المادي في منظمة اليونسكو، حيث تم تسجيل العديد من عناصر و مظاهر التراث الثقافي غير المادي الجزائري على لائحة منظمة اليونسكو.

جدير بالذكر، أن انتخاب الجزائر لعضوية لجنة التراث الثقافي غير المادي، جاء ضمن أعمال الجمعية العمومية العاشرة للدول الأطراف في اتفاقية صوْن التراث الثقافي غير المادي، والتي جرى خلالها عملية انتخاب أعضاء اللجنة الدولية الحكومية لصوْن التراث الثقافي غير المادي لمدة أربعة أعوام قادمة.

كما تعد لجنة التراث الثقافي غير المادي من اللجان الأساسية في اليونسكو، وقد تأسست عام 2003م، على إثر توقيع الاتفاقية الدولية لصوْن التراث الثقافي غير المادي، في أكتوبر من العام نفسه.

شرف الدين عبد النور

زر الذهاب إلى الأعلى