وزير العمل يؤكد: لا يمكن العودة إلى نظام التقاعد النسبي

أكد اليوم الخميس وزير العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي، يوسف شرفة أنه لا يمكن العودة الى نظام التقاعد النسبي في الوقت الحالي

وأةضح شرفة في رده على الاسئلة الشفوية لنواب المجلس الشعبي الوطني، ان جهاز التقاعد النسبي تم استحداثه بسبب الظروف الخاصة للبلاد خلال السنوات السابقة وهذا لحماية العمال الذين فقدوا مناصبهم، فتم احالتهم للتقاعد قبل بلوغ سن 60.

وأكد ذات المتحدث على  أن تطبيق هذا الإجراء أثر سلبا على الصندوق الوطني للتقاعد، حيث تم سنة 2016 توقيف هذا الإجراء والعودة للأصل.

كما كشف وزير العمل أن هناك 1.92 مشترك فقط مقابل متقاعد واحد في الصندوق في حين ان التوزان المالي يتطلب 5 مشتركين لمتقاعد واحد، مبرزا أنه لا يوجد في تشريع العمل سن أقصى للعمل، سوى ما قد تتضمنه الاتفاقيات او اتفاقيات العمل.

وفي هذا الصدد أبرز نفس المسؤول أن هناك رقابة صارمة لعروض العمل كي لا تتضمن أي إشارات تمييزية كتحديد فئات العمر او تفضيل فئة أو وضعية اجتماعية.

وأضاف شرفة قائلا :” يجب أن تكون عروض العمل مفتوحة للجميع ولا يمكن استبعاد أي شخص طالما تتوفر لديه شروط التوظيف”، مضيفا أن أحكام القانون رقم 90/11 المتعلق بعلاقات العمل حدد السن الأدني للتوظيف الذي لا يقل عن 16 سنة.

رمزي أحمد توميات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: