مستشار رئيس الجمهورية يؤكد: الدولة لن تدخر أي جهد لإنجاح الإنتخابات المحلية المقبلة

أفاد اليوم الخميس مستشار رئيس الجمهورية المكلّف بالشؤون القانونية بوعلام بوعلام، أن الدولة سخرت إمكانيات هامة لإنجاح الإنتخابات المقبلة.
وأوضح بوعلام خلال يوم تكويني حول الدفع بعدم الدستورية أن الدولة لن تدخر أي جهد لانجاح الإنتخابات المحلية المقبلة وجعلها إنعكاسا للارادة الشعبية، مبرزا أن القانون الأسمى للبلاد يحمي حقوق المواطنين والدولة تضمن الحقوق الأساسية للحريات الفردية والجماعية ومساواة المواطنين في الحقوق والواجبات.
وأكد ذات المتحدث على أن المؤسسات الدستورية حرصت على توسيع نطاق آلية الدفع بعدم الدستورية لتشمل الأحكام التنظيمية حيث كانت مقتصرة في السابق على الأحكام التشريعية، وهي تعد تقدما نوعيا في سبيل تكريس حقوق المتقاضين.
كما تمنح لأحد الأطراف في المحاكمة امكانية الإدعاء أمام أي جهة قضائية بأن الحكم الذي يتوقف عليه مآل النظاع ينتهك حقوقه وحرياته التي يضمنها الدستور
وأشار مستشار رئيس الجمهورية الى ضرورة إحاطة المحامين بهذه الالية وكيفية تطبيقها لأهم الفاعل الاساسي في تطبيقها حيث ومنذ نشأته منذ 3 عقود إطلع المجلس الدستوري على احترام الدستور والقوانين. والفصل في دستورية المعاهدات والقوانين والدفع بعدم الدستورية
وأوضح نفس المسؤول أن العدالة والرقابة الدستورية من الركائز الأساسية للديمقراطية، فهو يلعب دورا مهما في تطوير الممارسة الديموقراطية والعمل بالقانون.
ليديا كبيش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: