إيساكوم تدعو واشنطن للإسراع في تسوية القضية الصحراوية من خلال إحترام إرادة الشعب الصحراوي في تقرير المصير

دعت، الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي (إيساكوم), الولايات المتحدة الامريكية لالإسراع في إيجاد حل للقضية الصحراوية التي طال امدها من خلال إحترام إرادة الشعب الصحراوي في تقرير مصيره, مجددة استمرارها وتمسكها بالمقاومة السلمية.

وجاء في بيان لهيئة ايساكوم :”أنه بدعوة من مستشار الشؤون السياسية بالسفارة الأمريكية بالمغرب، دافيد فيشر، إلتقى الأخير بالمدافعة الصحراوية عن حقوق الانسان و رئيسة “إيساكوم” أمينتو حيدار، وأعضاء المكتب التنفيذي للهيئة لحسن دلي،, الغالية دجيمي و مينة باعلي”.

وجدد أعضاء الهيئة خلال هذا اللقاء موقفهم المطالب باحترام إرادة الشعب الصحراوي عبر تمكينه من ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير مصيره وحقه في الحرية والاستقلال, وفقا لمقتضيات القانون الدولي المنظم لشكل وكيفية تصفية الاستعمار”.

وطالبت ايساكو بضرورة الإسراع في إيجاد حل للقضية الصحراوية التي طال امدها, ما تسبب في معاناة الشعب الصحراوي الذي لازال يتطلع الى إنصافه من طرف المنتظم الدولي وخاصة مجلس الأمن الدولي، مجددة تمسكها بالمقاومة السلمية.

كما تم خلال هذا  اللقاء التطرق بإسهاب الى عديد الانتهاكات الجسيمة التي تطال الانسان الصحراوي داخل الجزء المحتل من الصحراء الغربية، والتي يتمادى نظام الاحتلال المغربي في ارتكابها بشكل ممنهج ومستمر ضد المدنيين الصحراويين والاعلاميين، وكذا المدافعين عن حقوق الانسان ولا سيما أعضاء الهيئة”.

وفي هذا الصدد، سلطت الهيئة الضوء على العديد من الحالات وعلى رأسها حالة المدافعة عن حقوق الانسان، سلطانة خيا، حيث حمل أعضاء الهيئة المنتظم الدولي والولايات المتحدة الامريكية مسؤولية الوضع الإنساني “المتدهور” الذي تعيشه المناضلة وعائلتها.

ليديا كبيش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: