وزير التربية يتابع تنفيذ مشاريع 2025 ويؤكد على جاهزية المؤسسات التربوية
مهدي الباز

ترأس وزير التربية الوطنية، محمد صغير سعداوي، مساء الأربعاء، ندوة وطنية عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، بحضور إطارات من الإدارة المركزية، ومديري التربية والمديرين المنتدبين، خُصصت لمتابعة تنفيذ مشاريع القطاع ضمن البرنامج الخاص بسنة 2025، والتطرق إلى جملة من المسائل التنظيمية والتربوية ذات الأولوية.
متابعة تنفيذ مشاريع البرنامج الخاص لسنة 2025
افتتح الوزير أشغال الندوة بالتأكيد على ضرورة انطلاق المشاريع المدرجة ضمن البرنامج الخاص لسنة 2025 في الآجال المحددة، مبرزًا أن الهدف من اللقاء هو الوقوف على مدى التقدّم في تنفيذ هذه المشاريع ميدانيًا.
واستعرض سعداوي، من خلال العروض التي قدّمها مديرو التربية عبر مختلف الولايات، وضعية التنفيذ الفعلية، داعيًا إلى معالجة العراقيل المطروحة واقتراح الحلول العملية لضمان احترام رزنامة الإنجاز وتحقيق الأهداف المسطّرة.
كما جدّد التأكيد على منح مديري التربية السلطة الكاملة لتنظيم مصالحهم بما يضمن النجاعة والشفافية في التسيير، مؤكّدًا التزام الوزارة بدعم المديريات بالكفاءات المؤهلة والنزيهة لضمان حسن سير المرفق التربوي.
استغلال القوائم الاحتياطية لرتبة مشرف التربية
أوضح الوزير أن الرخصة الاستثنائية التي منحتها المديرية العامة للوظيفة العمومية تخصّ استغلال القوائم الاحتياطية الخاصة بسلك مشرفي التربية فقط، نظرًا للحاجة الماسة إلى هذا التأطير في المؤسسات التي تعاني من عجز في الإشراف التربوي.
وشدّد في هذا السياق على ضرورة التوزيع المتوازن والمدروس للمناصب المتاحة بين المؤسسات التربوية لضمان استقرارها وحسن سيرها.
جاهزية منظومة التدفئة
وفيما يتعلق بموسم الشتاء، شدّد سعداوي على وجوب التأكد من جاهزية منظومة التدفئة داخل المؤسسات التربوية، ومتابعة عملها بشكلٍ منتظم لضمان راحة التلاميذ والإطارات التربوية، داعيًا إلى المعاينة الميدانية المستمرة ومراقبة عمل الأجهزة تفاديًا لأي خلل أو خطر محتمل.
ترسيخ ثقافة التميز والإبداع
وأكد الوزير على أهمية ترسيخ ثقافة التميز والتنافس والإبداع داخل الوسط المدرسي، من خلال مرافقة المسابقات الوطنية التي أعلنت عنها الوزارة، داعيًا إلى الترويج لهذه المبادرات عبر الصفحات الرسمية لمديريات التربية وتوفير تغطية إعلامية مستمرة لمختلف مراحلها، بما يتيح إبراز الكفاءات المبدعة وتحفيز التلاميذ على التميز.
تعزيز الاحتياطات الأمنية والصحية
وشدّد سعداوي على ضرورة اتخاذ جميع الاحتياطات الأمنية والصحية داخل المؤسسات التربوية، سواء ما تعلّق بسلامة الهياكل أو التجهيزات، مؤكّدًا على أهمية التحلي باليقظة الدائمة لتفادي أي حوادث أو أضرار قد تمسّ سلامة التلاميذ والعاملين.
جرد الهياكل التربوية المهجورة
كما تطرّق الوزير إلى ملف المؤسسات التربوية المهجورة، مؤكّدًا على ضرورة إعداد جردٍ شاملٍ ودقيقٍ لوضعيتها عبر مختلف الولايات، بالتنسيق مع القطاعات الأخرى، قصد إعادة توظيفها في مشاريع ذات نفع عام.
وفي ختام الندوة، ثمّن الوزير الجهود المبذولة من قبل مديريات التربية، داعيًا إلى مزيد من اليقظة والفعالية في الميدان، من أجل ضمان تحقيق الأهداف البيداغوجية والتنظيمية المسطّرة ضمن برنامج سنة 2025.
