مشروع مرسوم تنفيذي يحدد شروط الإعانة المقدمة للشباب ذوي الـمشاريع  

قدم اليوم الوزير المنتدب لدى الوزير الأول، المكلف بالمؤسسات المصغرة خلال اجتماع الحكومة المنعقد عبر تقنية التحاضر عن بعد، يتعلق بمشروع مرسوم تنفيذي يحدد شروط الإعانة المقدمة للشباب ذوي الـمشاريع، ومستواها.

وحسب بيان للوزارة الأول فقد اتخذ مشروع هذا المرسوم في إطار تنفيذ القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء الـمنعقد بتاريخ 23 أوت 2020، والـمتعلقة بإعادة تفعيل جهاز الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، وترقية الـمقاولاتية.

وقد شملت التعديلات الـمدخلة مراجعة تدابير الدعم والإمتيازات الممنوحة لحاملي المشاريع، وبالأخص إلغاء شرط البطالة الذي يتوقف عليه الحصول على الإمتيازات التي يمنحها الجهاز.

وتم توسيع هذا الأخير إلى الطلبة الحاملين لأفكار الـمشاريع؛  الأشخاص الذين يملكون كفاءات ومهارات في ميادين نشاطاتهم، بالاضافة لأصحاب الـمشاريع الناجحين للوكالة الوطنية لتسيير القرض الـمصغر؛ أصحاب الـمشاريع الناجحين، الذين هم قيد النشاط في إنتاج الـسلع والخدمات، والفلاحين والحرفيين.

كما ينص مشروع هذا المرسوم على مراجعة مستويات المساهمة الشخصية لأصحاب المشاريع بالنسبة لجميع أنماط التمويل، وكذا توحيد نسبة المساهمة الشخصية بالنسبة لصيغ التمويل الثلاثية، بالإضافة إلى ذلك، فإن الأحكام الجديدة تتيح إمكانية إعادة تمويل الـمؤسسات الـمصغرة التي تواجه صعوبات.

وتنص على تمكين أصحاب الـمشاريع الشباب وحاملي الـمشاريع من الاستفادة من محلات في مناطق النشاط الصغيرة، وذلك على سبيل الإيجار.

نور اليقين غبالو

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى