مذكرة تفاهم بين الجزائر و3 دول أوروبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر

قامت، اليوم، كل من سوناطراك وسونلغاز، على هامش فعاليات الطبعة الـ12 لمعرض ومؤتمر إفريقيا والبحر المتوسط للطاقة والهيدروجين “ناباك 2024”، بمركز المؤتمرات محمد بن أحمد، بوهران، بالتوقيع على مذكرة تفاهم مع “في.أن.جي” الألمانية، والشركتين الإيطاليتين، “سنام” و”سي كوريدور”، وكذا “فيربوند ڨرين هيدروجين” النمساوية، تتعلق بالإنجاز المشترك للدراسات الضرورية على امتداد سلسلة القيمة للهيدروجين، من أجل تقييم جدوى ومردودية مشروع متكامل لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الجزائر، قصد تزويد السوق الأوروبية عبر محور “ساوث2 كوريدور”.

وترأس محمد عرقاب، وزير الطاقة والمناجم، مراسم التوقيع، بحضور أعضاء من الحكومة، وسفراء كل من إيطاليا وألمانيا والنمسا، إلى جانب الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، رشيد حشيشي، والرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، مراد عجال، وهانس- يواكيم بولك، عضو مجلس الإدارة لشركة في.أن.جي، وسيرجيو موليساني، مدير الدائرة الدولية لشركة سنام، وفرانشيسكو كاريا، الرئيس المدير العام لشركة سي كوريدور، وفرانس هيلم، المدير العام لشركة فيربوند ڨرين هيدروجين، حسب ما أورده بيان سوناطراك.

وستُمكّن مذكرة التفاهم هذه الأطراف المعنية من دراسة فرص تنفيذ مشروع متكامل متعدد الأطراف يشمل مجمل سلسلة القيمة للهيدروجين الأخضر عبر “ساوث2 كوريدور”.

كما سيلعب مشروع “ساوث2 كوريدور” دوراً محورياً في تقليص التبعية الطاقوية على الطاقة الأحفورية، وكذا ترقية مسعى التحول الطاقوي نحو اقتصاد منخفض الكربون ومستدام.

ويتوفر تجسيد هذا المشروع على القدرة لتلبية احتياجات السوق الأوروبية من الطاقة الخضراء، وسيسمح أيضًا بتعزيز مكانة الجزائر كمورد رئيسي لأوروبا بالطاقة، يضيف بيان الشركة.

شرف الدين عبد النور

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى