عاجل/بن جامع: وقف دائم لإطلاق النار في غزة هو الطريق الوحيد لتجنب المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط

أبرز السفير عمار بن جامع، اليوم الخميس، بنيويورك، أنّ وقف دائم لإطلاق النار في غزة هو الطريق الوحيد لتجنب المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط.

كما أبرز، الديبلوماسي الجزائري أنّ الوضع في غزة خطير مع عدم وجود تقدم ما يقرب من أحد عشر شهرا  بعد شنّ الاحتلال الإسرائيلي عمليته العقابية الوحشية ضد المدنيين الفلسطينيين العزل. كاشفا احصاء أكثر من 40 ألف وفاة وأكثر من 90 ألف جريح، مع امكانية ارتفاع الأرقام ليس فقط بسبب الوضع المتدهور، ولكن أيضًا إلى الخطر الواضح لتفشي الأمراض مع انهيار النظام الصحي في غزة. بسبب استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي المستشفيات بشكل متعمد والعاملين في المجال الطبي.

كما أشار بن جامع إلى انتشار مرض شلل الأطفال الذي أصبح يشكّل تهديداً يلوح في الأفق،  حيث تمّ وضع خارج الخدمة عشرين من أصل ستة وثلاثين مستشفى في غزة، مما يجعل الاستجابة الفعالة شبه مستحيلة.

وحيا ممثّل رئيس بعثة الجزائر بالأمم المتحدة جهود منظمة الصحة العالمية واليونيسيف والمنظمات غير الحكومية من أجل محاولتهم إطلاق حملة تطعيم. ومع ذلكغير أنّه أوضح أنه، “لا يمكننا تصور أي حملة تطعيم  تحت القصف الإسرائيلي المتواصل.  ونحن جميعا ندرك أن ما يسمى آلية منع الاشتباك في غزة مجرد خيال”. مؤكّدا إلى الحاجة إلى وقف الأعمال العدائية لضمان نجاح هذه الحملة. ونحن نكرر دعوات منظمة الصحة العالمية واليونيسف إلى هدنة إنسانية للسماح بالتطعيم.

ولفت بن جامع إلى أنّ الاحتلال الإسرائيلي الهمجي تواصل في ظل الإفلات التام من العقاب، سياستها في قتل الفلسطينيين  وجعل غزة كابوسًا ومكانًا غير صالح للعيش بالنسبة للفلسطينيين، فالوضع كارثي،  ويتفاقم بشكل يومي، وأضاف بن جامع “وليس هناك أي علامة على الأمل، لأشهر، لقد قيل لنا أننا قريبون من  تأمين الصفقة،  وضع حد للمذبحة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني. لسوء الحظ، لم يحدث شيء. ونواصل دعم جهود الوسطاء، قطر ومصر والولايات المتحدة، للتوصل إلى اتفاق بسرعة”.

ش.ن

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى