شرفة يقف على مستثمرات ومشاريع تابعة لقطاع الفلاحة بتيبازة

شرع يوسف شرفة، وزير الفلاحة والتنمية الريفية اليوم الخميس، في زيارة عمل و تفقد لولاية تيبازة، أين عاين مستثمرات ومشاريع تابعة لقطاع الفلاحة.

و استهل الوزير زيارته رفقة والي الولاية، حسب بيان وزارة الفلاحة، بمعاينة المستثمرة الفلاحية الجماعية رقم 11 المتخصصة في الكروم و الأشجار المثمرة، حيث استمع إلى عرض حول أهم مكونات ومؤشرات القطاع بهذه الولاية التي تحتوي على مساحة فلاحية اجمالية مقدرة ب 170.700 هكتار، كما تشهد تنوعا كبيرا في المنتجات بفضل تنوع الزراعة فيها من جبلية و سهلية.

ووقف الوزير شرفة في عين المكان، على ملف تسوية العقار الفلاحي، حيث طمأن الفلاحين بتسوية كل الوضعيات العالقة من أجل تأمينهم و تشجيعهم على مواصلة وزيادة الإنتاج، مؤكدا أن القدرات الزراعة المتوفرة في البلاد تسمح بإنتاج كل الاحتياجات الغذائية ووقف الاستيراد.

كما اغتنم يوسف شرفة فرصة هذه الزيارة، للتأكيد على أهمية الإحصاء العام للفلاحة 2024 وأبعاده الاقتصادية و التنموية.

و تفقد وزير الفلاحة، مزرعة “فتح السلام” لإنتاج البيض الموجه للاستهلاك ببلدية سيدي راشد، والتي تمتد على مساحة ثلاثة هكتارات بقدرة إنتاج قدرت ب480.000 وحدة سنويا. وأكد الوزير بعد الاستماع إلى عرض حول هذا المركز الذي يتطلع إلى توسيع مجال الاستثمار في شعبة الدواجن، على أن الدولة ستقدم كل التسهيلات والمرافقة اللازمة للمتعاملين من أجل الوصول إلى استقرار هذه الشعبة الاستراتيجية.

وأشار شرفة في ذات السياق، إلى أن المربون يمكنهم الحصول على تراخيص لاستيراد المدخلات التي يحتاجونها دون المرور بوسطاء بما فيها اللقاحات، وذلك من أجل ممارسة نشاطهم بكل أرياحية وتفادي التذبذب في السوق.

كما قام يوسف شرفة في نفس البلدية، بتفقد مستثمرة فلاحية مدمجة “مزرعة إبراهيم لتربية الأبقار” المتربعة على مساحة تفوق 200 هكتار، متخصصة في تربية الأبقار وانتاج الحليب ومشتقاته، والأعلاف، إضافة إلى احتوائها لفضاءات للاستجمام والترفيه لفائدة المواطنين.

وتطرّق وزير الفلاحة خلال هذه المحطة، إلى عملية تلقيح الأبقار ضد مرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار، التي انطلقت بحر هذا الأسبوع، حيث أكد أن المرحلة الاولى من هذه العملية تخص المستثمرات المحاذية لبؤر المرض من أجل منع انتشاره، فيما ستعمم العملية لاحقا على باقي القطيع غير المصاب لغرض حمايته.

هذا وأشرف الوزير شرفة على هامش زيارته لهذه المستثمرة، رفقة والي ولاية تيبازة، على تسليم تراخيص حفر الآبار لفائدة مجموعة من الفلاحين.

شرف الدين عبد النور 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى