سلسلة من الاجتماعات بين سوناطراك وعدد من الشركات على هامش مؤتمر الطاقة العالمي “غازتيك”

عقد وفد سوناطراك برئاسة الرئيس المدير العام، رشيد حشيشي، الأمس، سلسلة من الاجتماعات الهامة على هامش مشاركته في مؤتمر الطاقة العالمي “غازتيك” بمدينة هيوسن الأمريكية.

واستهلت هذه اللقاءات حسب بيان سوناطراك، بتنظيم جلسة عمل مع المدير العام لنشاط المنبع لشركة “إيني” الإيطالية، بروسكو قيدو، وقد تركزت المحادثات على استعراض مستجدات التعاون القائم بين سوناطراك وإيني، بالإضافة إلى مناقشة آفاق تطوير الأعمال والشراكة بين الطرفين.

كما تم خلال هذا الاجتماع، التطرق إلى مدى تقدم المحادثات الحالية المتعلقة بالعقود التي تربط الطرفين و المتعلقة بعدة حقول على غرار عين صالح وإن امناس وبركين.

كما التقى وفد سوناطراك عقب هذا الاجتماع، التقى وفد سوناطراك مع الرئيس المدير العام لشركة “هانيويل”، فيمال كابور، المتخصصة في الخدمات البترولية والحلول التكنولوجية المبتكرة لأنظمة المراقبة الأوماتيكية في صناعة الطاقة، حيث تباحث الطرفان سبل تطوير الشراكة القائمة في إطار مذكرة التفاهم التى وقعت سنة 2022، والمتعلقة بتطوير وتحديث منشآت سوناطراك من خلال تحديد التكنولوجيات الأكثر نجاعة من أجل تقليص البصمة الكربونية، والرقمنة التي تهدف إلى تحسين الأداء العملياتي لمنشآت سوناطراك وكذا التحكم في التكنولوجيات الرقمية.

كما اجتمع الرئيس المدير العام لسوناطراك ، رشيد حشيشي والوفد المرافق له، مع الرئيس المدير العام لشركة “يوكو غاوا” اليابانية، هيتوشي ناغا، بالإضافة إلى مسؤولين تنفيذيين عن هذه الشركة الرائدة المتخصصة في صناعة أجهزة القياس والتحكم وتكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني والأوتوماتيك، حيث أعرب الجانب الياباني عن رغبته في تعزيز تواجده في مشاريع سوناطراك، وتمكين هذه الأخيرة من الاستفادة من الخبرة العالية التى يمتلكها في مجال تخصصه.

بعدها-يضيف بيان سوناطراك- التقى الوفد المرافق للرئيس المدير العام لسوناطراك، مع الرئيس المدير العام لشركة “إيكا فاينانس” النرويجية المتخصصة في وضع تقنيات الكشف عن انبعاثات الغازات والميتان (LDAR). وبهذا الخصوص، تقدم هذه الشركة نموذجا هاما، حيث تقوم بإنجاز وتمويل مشاريع الكشف عن انبعاثات الغازات واسترجاع تمويلها من خلال الواردات الناتجة عن الائتمان الكربوني.

واختتم حشيشي والوفد المرافق له هذه اللقاءات بالاجتماع مع وفد من شركة “يونيبر” الألمانية التي أبدت اهتمامها بتزويدها من قبل سوناطراك بالغاز الطبيعي فضلا عن رغبتها في اقامة شراكة متبادلة في مجال الطاقات النظيفة، يضيف البيان ذاته.

 شرف الدين عبد النور

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى