سايحي یُعطي إشارة إنطلاق الحملة الوطنیة للتلقیح ضد الإنفلونزا الموسمیة

أعطى وزیر الصحة، عبد الحق سایحي، صباح الیوم الثلاثاء، بمقر الوزارة، خلال اشرافه على اللقاء الذي جمعه بمدراء الصحة للولايات، إشارة إنطلاق الحملة الوطنیة للتلقیح ضد الإنفلونزا الموسمیة 2024-2025، تحت شعار “الوقایة من مضاعفات الانفلونزا قوموا بتلقيح أنفسكم”، حسب ما أورده بيان وزارة الصحة.

و أكد وزیر الصحة بهذه المناسبة، على أھمیة إعتماد التلقیح كأفضل طریقة لتفادي المضاعفات وحالات الاستشفاء على أن یراعى تجدید التلقیح ضد الإنفلونزا الموسمیة سنویا خاصة بالنسبة للفئات المعرضة لمخاطر عالیة من المضاعفات، حیث ینصح بالتلقیح لكل الأشخاص البالغ سنھم 65 سنة فما فوق، الأشخاص البالغون والأطفال الذین یعانون من أمراض مزمنة مثل أمراض القلب، أمراض الرئة المزمنة، الإضطرابات الأیضیة: مرض السكري، السمنة، وأمراض الكلى.

كما یوصى حسب الوزير، بتلقیح من یعانون من نقص المناعة المكتسبة أو الخلقیة بما في ذلك المرضى الذین خضعوا لعملیة زرع أو الأورام الكامنة أو مرض فیروس نقص المناعة البشریة (الإیدز)، أو إنعدام الطحال، فقر الدم المنجلي، بالإضافة إلى النساء الحوامل.

و تستمر حملة التلقیح ضد الانفلونزا الموسمیة طیلة فترة الخریف والشتاء من خلال توفیر ملیوني جرعة لقاح وذلك على مستوى مراكز التلقیح المعتادة للمؤسسات العمومیة للصحة، وكذا الصيدليات المرخصة حيث يعوض من قبل الضمان الاجتماعي للمصابين بأمراض مزمنة.

وبالإضافة إلى عملیة التلقیح، ذكّرت وزارة الصحة بأھمیة إعتماد إجراءات الحمایة (نظافة اليدين :غسل اليدين بالماء و الصابون أو فركھا بمحلول كحولي مائي، الحد من الاتصال ‎ بالنسبة للمرضى، إرتداء الكمامة، التباعد الجسدي، التھویة المنتظمة للأماكن)، كوسیلة فعالة ضد إنتشار جمیع الفیروسات التنفسیة، بما في ذلك فیروسات الأنفلونزا وكوفید19- والفیروسات الشتویة الأخرى.

شرف الدين عبد النور

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى