بلعريبي وسعداوي يقيّمان الدخول المدرسي ويستعرضان تسارع وتيرة إنجاز الهياكل التربوية
حفيظة بن عيسى

ترأس وزير السكن والعمران والمدينة والتهيئة العمرانية، محمد طارق بلعريبي، رفقة وزير التربية الوطنية، محمد صغير سعداوي، اليوم الأحد، اجتماعًا بمقر البنك الوطني للسكن.
وخُصِّص الاجتماع حسب ما أورده بيان وزارة السكن، لتقييم الدخول المدرسي 2025-2026 والتحضير للدخول المدرسي 2026-2027. وحضر الاجتماع الأمينان العامان للوزارتين، ورئيسا لجنتي الإسكان والتربية بالمجلس الشعبي الوطني، ومدراء التجهيزات العمومية والتربية عبر الولايات.
وألقى وزير السكن والعمران والمدينة والتهيئة العمرانية محمد طارق بلعريبي كلمة أبرز فيها أهم ما ورد في قوانين المالية خلال السنوات الأخيرة، مشيراً إلى منحنى تصاعدي واضح في حجم الاستثمارات الموجهة لقطاع التربية بين سنتي 2020 و 2026. وأكدت الأرقام هذه الديناميكية وفقا للوزير بلعريبي، حيث سُجلت 677 تجهيزاً تربوياً بين 2020 و2024، تلتها برمجة 557 تجهيزاً إضافياً في سنتي 2025 و2026، وهو ما يمثل ما يفوق 80% مما سُجل خلال الخمس سنوات السابقة.
ورافق هذا الارتفاع في عدد المنشآت التربوية المسجلة ارتفاعٌ موازٍ في وتيرة التسليم، إذ سُلِّم 620 تجهيزاً تربوياً بين 2020 و2024، بينما سُلِّم خلال سنة 2025 وحدها 322 تجهيزاً، مما مثل أكثر من 50 بالمائة مما سُلِّم خلال خمس سنوات كاملة-يضيف الوزير-.
وكشف بلعريبي أن قانون المالية 2026 خصص رخص التزام مقدرة بـ 150 مليار دينار جزائري لإنجاز 430 تجهيزاً، من بينها 330 تجهيزاً تربوياً شمل 200 مدرسة ابتدائية و 80 متوسطة و50 ثانوية.
ووجه الوزير خلال الاجتماع تعليمات إلى مدراء التجهيزات العمومية عبر ولايات الوطن تقضي بالشروع في إنجاز التجهيزات التربوية بالتوازي مع انطلاق الأشغال في مختلف المشاريع السكنية. كما دعا الوزير مكاتب الدراسات إلى بذل جهد أكبر في تصميم مؤسسات تربوية ذات طابع هندسي متميز يعكس الحداثة ويحترم المعايير البيداغوجية، وذلك في إطار تصور عمراني حديث يراعي المعايير الجمالية والوظيفية.
وأسدى وزير السكن والعمران والمدينة والتهيئة العمرانية تعليمات تقضي بإنشاء لجان خاصة لمتابعة المشاريع برئاسة مدير السكن لكل ولاية، وتُشكل هذه اللجان من مدير التجهيزات العمومية ومدير التربية، بهدف معالجة العراقيل ميدانياً وضمان متابعة دقيقة لانجاز المشاريع التربوية وتسليمها في آجالها وبالجودة المطلوبة.


